إيران تشيد بدور جنوب أفريقيا في الملاحقة الدولية للجرائم الصهيونية

أشاد وزير الخارجية الايراني بالوكالة "علي باقري كني"بالجهود الخاصة التي تبذلها جنوب أفريقيا في إدانة جرائم الكيان الصهيوني في الأوساط القانونية والقضائية الدولية.

2024-07-30

ووصل وزير خارجية جنوب افريقيا “رونالد لامولا” الى طهران لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان، وقد التقى باقري كني، وناقشا قضايا ثنائية.

 

وهنأ باقري كني خلال اللقاء بإجراء انتخابات ناجحة وتشكيل حكومة جديدة في جنوب أفريقيا وتمنى لوزير خارجية هذا البلد دونالد لامولا، التوفيق في هذه المسؤولية الجديدة والمهمة.

 

وأعرب عن ارتياحه لتوسع العلاقات بين البلدين في الفترة الماضية کما أعرب عن أمله في تعزیز العلاقات بين البلدين بشكل جدي وفعال في ظل جهود الحكومتين والرئيسين الجديدين للبلدين واستخدام القدرات الاقتصادية الموجودة في إيران وجنوب أفريقيا أكثر من أي وقت مضى من أجل تأمین مصالح البلدين.

 

وأكد على قدرات التعاون الجيدة بين البلدين في المجالات السياسية والقانونية الدولية من خلال استخدام آليات التعددية في المواجهة مع المناهج الأحادية وقیام بعض الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا، بفرض قيود غير قانونية ضد الدول المستقلة من خلال إساءة استغلال قضايا مثل حقوق الإنسان والإرهاب و منع انتشار الأسلحة النووية.

 

وأشاد باقري كني بدور لامولا المتميز كدبلوماسي شجاع ومبتكر في متابعة قضية جرائم الکیان الصهيوني في محكمة العدل الدولية والاهتمام الخاص الذي توليه حكومة جنوب أفريقيا في إدانة جرائم هذا الکیان في الأوساط القانونية والقضائية الدولية. وأكد دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية الكامل للدور المهم الذي تلعبه جنوب أفريقيا في هذا المسار.

 

وأضاف: الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم أي مبادرة وتحرك على الساحة الدولية لدعم شعب فلسطين المظلوم ومواجهة وإدانة جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الکیان الصهيوني ضد الإنسانية في غزة.

 

وأعرب عن ارتياحه لحصول إيران على العضوية الكاملة في مجموعة البريكس خلال رئاسة جنوب أفريقيا لهذه المجموعة الاقتصادية وشدد على أهمية استمرار التفاعل والتعاون بين البلدين في المحافل الدولية والآليات المتعددة الأطراف مثل البريكس للدفاع عن حقوق الدول المستقلة وحمايتها وكذلك دعم حقوق الشعب الفلسطيني.

 

من جانبه أعرب وزير خارجية جنوب أفريقيا خلال اللقاء، عن ارتياحه لزيارته الأولى إلى إيران وهنأ بنجاح إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران ووصف حضوره كممثل خاص للحكومة ورئيس بلاده في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان ونقل رسالة التهنئة من رئيس جمهورية جنوب افريقيا “سيريل رامافوزا” إلي بزشکیان بأنه مؤشر على عزم البلاد الجاد على مواصلة عملیة تطوير وتوسيع العلاقات بين طهران وبراتوريان.

 

وأكد حرص بلاده واهتمامها بمتابعة تطور وتوسيع العلاقات بين البلدين خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري وتعزيز التواصل والتعاون الثقافي، وتطوير التفاعل والتعاون الدولي في إطار محكمة العدل الدولية في لاهاي والمحكمة الجنائية الدولية وتعزيز التشاور والمواقف المشتركة في مكافحة الإبادة الجماعية في غزة.

 

المصدر: إرنا