على أسس من التعاون والثقة والمنفعة المشتركة

إيران والإمارات نحو تفعيل التعاون الإقتصادي

عقد عدد من الإجتماعات التي ناقشت تفعيل التعاون الإقتصادي بين البلدين في شتى المجالات ذات الإهتمام المشترك لاسيما الطاقة والتجارة والنقل والسياحة

2023-01-13

إلتقى وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر، مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الإقتصادية مهدي صفري، وذلك في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي.

وجرى عقد عدد من الاجتماعات التي ناقشت تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الطاقة والتجارة والنقل والسياحة.

وفي الكلمة الافتتاحية للاجتماعات الاقتصادية بين الجانبين، تطرق مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية سعيد مبارك الهاجري، إلى العلاقات التجارية بين البلدين والتي تعد تجسيداً للشراكات التي يمكن للقطاع الخاص بناؤها على أسس من التعاون والثقة والمنفعة المشتركة. كما أعرب عن أمل دولة الإمارات في أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز التنسيق المتبادل ودراسة فرص التبادل الاقتصادي بين الجانبين.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية أهمية متابعة التوصيات والمخرجات التي تمت مناقشتها بين الفرق المعنية من الجانبين.

يذكر أن قام وفد ايراني رفيع المستوى برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري، بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة. وعقد الوفد الايراني، الذي ضم مسؤولين في وزارة النفط والطرق، إجتماعاً مشتركاً مع عدد من المسؤولين في مختلف المراكز الاقتصادية والتجارية لدولة الإمارات. واستعرض الجانبان، في هذا الاجتماع، سير التعاون الحالي بين طهران وأبوظبي والسبل الكفيلة بتطويره في جميع المجالات.

يشار إلى أن هذا الاجتماع المشترك، هو الأول من نوعه طوال السنوات الماضية، لكونه ضم مسؤولين رفيعي المستوى في جميع المجالات لدى البلدين.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، استقبل سفير دولة الإمارات سيف الزعابي، خلال ديسمبر الماضي. وسلّم سفير دولة الإمارات سيف الزعابي رسالة خطية من وزير خارجية بلاده إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وتم التأكيد في هذه الرسالة والاجتماع على تطوير العلاقات بين إيران والإمارات.

وتبادل وزير الخارجية الإيراني ونظيره الإماراتي وجهات النظر فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، وذلك خلال اتصال هاتفي جمعهما في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

* مباحثات مع نائب رئيس الوزراء الإماراتي

هذا والتقى محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة منصور بن زايد آل نهيان.

وأفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا”، إن الجانبين إستعرضا خلال هذا اللقاء، الذي جرى الثلاثاء في أبوظبي، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ولاسيما في المجالات المالية والمصرفية بين البلدين.

وحضر اللقاء بين فرزين والشيخ منصور آل نهيان، مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري، الى جانب خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات المركزي، وأيضاً سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنى التحتية في هذا البلد.

وفي وقت سابق، زار محافظ البنك المركزي الايراني الدوحة عاصمة قطر على رأس وفد متخصص بهدف تطوير وتعزيز العلاقات النقدية والمصرفية مع الدول المطلة على الخليج الفارسي. يذكر أن تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية مع دول الخليج الفارسي مدرجة على جدول أعمال محافظ البنك المركزي.

 

المصدر: وكالات