دمشق: الحرب على سورية تسببت بهدر جزء كبير من الإنجازات التنموية

الأسد ومبعوث بوتین یبحثان آليات تنمية العلاقات بين البلدين

*إصابة عسكريين سوريين اثنين بجروح في القنيطرة

التقى الرئيس السوري بشار الأسد ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له، وجرى الحديث بين الجانبين حول مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية

2023-01-13

كما تم النقاش حول الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث أكد الرئيس الأسد: أن المعركة السياسية والإعلامية هي على أشدها الآن في العالم، وأن اشتداد هذه المعارك يتطلب ثباتاً ووضوحاً أكثر في المواقف السياسية، مشيراً في هذا الصدد إلى موقف سوريا الداعم للعملية العسكرية الروسية الخاصة في دونباس.

بدوره، أكد لافرنتييف على ضرورة استثمار التطورات المتسارعة في العالم، مشيراً إلى أن بلاده تقيم إيجابياً اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا، وترى أهمية متابعة هذه اللقاءات وتطويرها على مستوى وزراء الخارجية.

واعتبر الرئيس الأسد: أن هذه اللقاءات حتى تكون مثمرة، فإنها يجب أن تبنى على تنسيق وتخطيط مسبق بين سوريا وروسيا من أجل الوصول إلى الأهداف والنتائج الملموسة التي تريدها سوريا من هذه اللقاءات، انطلاقاً من الثوابت والمبادئ الوطنية للدولة والشعب المبنية على إنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب.

في سياق آخر أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، أن الظروف الاستثنائية التي تواجهها سورية بسبب الحرب الإرهابية والتدابير القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها، تسببت في خسارة تراكم إنجازات سنوات طويلة من التنمية المستدامة.

وأوضح الوزير قطنا، في حوار افتراضي عبر برنامج الزوم، نظمته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو): أن هذه الحرب تسببت في هدر جزء كبير من المكاسب التنموية في قطاعات عدة، وتراجع مؤشرات اقتصادية مهمة، كالاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والأساسية وحصة الفرد منها.

كما أكد وزير الصناعة السوري زياد صباغ: إن التعاون السوري الروسي في مجال الصناعة تعيقه العقوبات المفروضة على البلدين.

وأضاف: “نتيجة العقوبات المفروضة أصبحت بعض المشاريع الروسية المشتركة بين دمشق وموسكو في سوريا والتي ممكن أن تستفيد منها سوريا تواجه مشكلة في تقدمها وتطورها”.

ميدانياً أفادت ما تسمى بـ”تنسيقيات المسلحين”، ان قوات الاحتلال الاميركي عزلت احد قياديي “جيش سوريا الحرة” من منصبه.

واوضحت التنسيقيات، ان القوات الامريكية أصدرت قرارا بعزل “ماهر الدرويش” الملقب بـ”أبو عمار” المنحدر من مدينة القريتين، من منصبه كأحد قادة المسلحين لما يسمى جيش سورية الحرة ( جيش مغاوير الثورة سابقاً ) المتواجد ضمن منطقة الـ 55 كم ضمن مثلث البادية السورية مع العراق و الاردن.

كما أفاد مصدر محلي بإصابة عسكريين اثنين بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون قرب حاجز مدخل خان أرنبة بريف القنيطرة الشمالي، وان ما تم سماعه في القنيطرة من صوت انفجار عنيف دوّى في ارجائها ناجم عن هذا الاعتداء ولا يمثل أي عدوان صهيوني عليها.

وفي ريف الحسكة الشمالي الغربي، استهدف الطيران المـسير التركي موقعا لقسد في قرية تل قرميد التابعة لبلدة عامودا، وأنباء عن قتلى وجرحى في صفوفهم.

 

المصدر: وكالات