يقع في وسط غابة سوادكوه

شلال جوزو.. من أعلى الشلالات في محافظة مازندران

شلال جوزو هو واحد من اعلى الشلالات في محافظة مازندران بمدينة سوادكوه

2023-01-15

الوفاق

شلال جوزو هو واحد من اعلى الشلالات في محافظة مازندران بمدينة سوادكوه يقع في قلب غابة سوادكوه. أحد الاختلافات بين شلال جوزو والشلالات الشهيرة الأخرى هو أن الطبيعة حول هذا الشلال هي واحدة من المناطق الطبيعية الجميلة في مقاطعة مازندران. لا توجد طريقة للوصول اليه عبر الحافلة وانما مشيا على الاقدام بسبب وقوع الشلال في وسط الغابة .

ماذا تعني كلمة جوزو؟

قد تتساءل عما يعنيه اسم جوزو؟. جوزو هو منتج في غابات شمال زاغروس، مادة حلوة تتشكل على أشجار البلوط بعد أمطار الربيع. يقطع الفلاحون أغصان وأوراق هذا النوع من الأشجار ويستخرجون المادة اللامعة المتكونة عليها، أي نفس الشاش. هذه المواد لها تطبيقات مختلفة في الغذاء والدواء وقيمتها التجارية عالية.

للوصول إلى شلالات جوزو، عليك المشي لمسافات طويلة بين الأشجار الكثيفة في غابة ليفورت. بالطبع، إذا كنت تحب الطبيعة، فإن السفر إلى غابة ليفورت لن يزعجك، بل سيكون ممتعاً للغاية بالنسبة لك. بالطبع، تأكد من الحصول على معلومات حول الطقس في المنطقة قبل الانتقال إلى هذا الشلال وخذ أحذية المشي المناسبة معك. تحتاج أيضاً إلى ارتداء الملابس المناسبة معك. تجدر الإشارة إلى أن هناك أيضاً منازل ريفية للإيجار على طريق شلال جوزو وبالقرب من ضريح يسمى جوزو .