في الدورة 81

فلسطين حاضرة في مهرجان البندقية السينمائي

"إجازة سعيدة" هو عنوان الفيلم الفلسطيني للمخرج إسكندر قبطي، ومدته ساعتان و3 دقائق، كتب نصه قبطي ناقلاً تفاصيل الحياة اليومية للفلسطينينيين في مدينة القدس المحتلة.

2024-08-28

إنطلقت مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة 81 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي. وترأس الفرنسية إيزابيل هوبير لجنة التحكيم بينما يحضر العرب بـ 4 أفلام يتصدّرها الفلسطيني “إجازة سعيدة”، للمخرج إسكندر قبطي.
“إجازة سعيدة” هو عنوان الفيلم الفلسطيني للمخرج إسكندر قبطي، ومدته ساعتان و3 دقائق، كتب نصه قبطي ناقلاً تفاصيل الحياة اليومية للفلسطينينيين في مدينة القدس المحتلة، ومركّزاً على المعاناة التي يعيشها المواطنون في أعمالهم وتنقلاتهم ومواجهتهم للإحتلال الصهيوني، في إنتاج فلسطيني، قطري، ألماني، إيطالي مشترك، بمشاركة فريق كبير من الممثلين نذكر منهم: منار شهاب، وفاء عون، توفيق دانيال، رائد بوربارة، صدقي عواد، عماد حوراني، رنا مطر، جهينة حبيب قندلفت، عصام حداد، آمال حرب، ورياض حصري.
وفي قسم آفاق يتبارى الشريط التونسي “عايشة”، إخراج مهدي البرصاوي، في إنتاج: تونسي، قطري، سعودي، إيطالي، فرنسي، ويلعب الدورين الرئيسيين: فاطمة صقر، ونضال السعدي.

وتتمحور أجواء الشريط حول إمرأة نجت لوحدها من حادث حافلة، فقررت أن تحمل هوية جديدة وتترك قريتها وتقصد العاصمة لبدء حياة جديدة.

أمّا مصر فتشارك بفيلمين: “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو”، إخراج خالد منصور، يتبارى في: آفاق أكسترا، والثاني: “معطر بالنعناع”، يتبارى في مسابقة أسبوع النقاد، عن شاب تفوح من جسمه رائحة النعناع. الشريط نص وإخراج محمد حمدي، يديره: علاء الدين حمادة، مهدي أبو بهات، عبد الرحمن زين الدين، خاتم مصطفى.
شريط الافتتاح يبدأ غداً الأربعاء، وهو الجزء الثاني من شريط “Beetlejuice Beetlejuice” للمخرج تيم بيرتون يدير: مايكل كيتون، مونيكا بيلوتشي، كاترين أوهارا، و وينونا رايدر. بينما يعرض في الختام ليلة 7 أيلول/سبتمبر المقبل شريط “American backyard”.

وسيمنح المهرجان جائزة “الأسد الذهبي” الفخرية لكل من النجمين: سيغورناي ويفر، وريتشارد غير، عن كامل مسيرتيهما على الشاشة الكبيرة.

وستكون هذه الدورة فرصة لعرض الجزء الثاني من شريط “horizon: an American saga:، بطولة وإخراج كيفن كوستنر.

كما سيُعرض لـ أنجلينا جولي شريطها الجديد “maria”، عن سيرة حياة وفن الديفا العالمية ماريا كالاس، إخراج التشيلي بابلو لارين. وفيلم “baby girl” الذي يجمع نيكول كيدمان، وأنطونيو بانديراس، بإدارة المخرجة الهولندية هالينا راين.

المصدر: الوفاق/ وكالات