بحصادها 22 ميدالية ملونة؛

في دورة الالعاب البارا أولمبية .. إيران في المركز السادس عشر

 حصدت ايران في نهاية اليوم التاسع 3 ذهبيات "هاتريك" في كل من الكرة الطائرة جلوس ورمي الثقل ورفع الاثقال

خاص الوفاق:  بلغت حصيلة البعثة الرياضية الايرانية حتى نهاية يوم الجمعة وهو اليوم التاسع بدورة الالعاب البارا أولمبية باريس 2024، 22 ميدالية ملونة "6 ذهبيات و10 فضيات و6 برونزيات، لتتقدم الى المركز الـ 16 .

2024-09-07

وحصلت ايران في نهاية فعاليات اليوم التاسع على 3 ذهبيات “هاتريك”، حيث حصد روح الله رستمي الذهبية في رفع الاثقال، وكذلك فعل ياسين خسروي في رمي الثقل؛ واختتمها فريق الكرة الطائرة جلوس بالفوز على فريق البوسنة العنيد وحصد الذهبية السادسة لإيران في البطولة والثامنة في الكرة الطائرة جلوس على مدار تاريخ هذه المنافسات.

وجاءت ميداليات البعثة الايرانية حتى اليوم التاسع للدورة كالتالي:

-الميدالية الذهبية: سارة جوانمردي (المسدس الهوائي 10 أمتار)، أمير حسين علي بور (رمي الثقل)، سعيد افروز (رمي الرمح)، روح الله رستمي (رفع الاثقال)، ياسين خسروي (رمي الثقل)، فريق الكرة الطائرة جلوس.

-الميدالية الفضية: ظفر ذاكر (رمي الثقل)، برستو حبيبي (رمي المطرقة)، مهدي أولاد (رمي الثقل)، حسن باجولوند (رمي القرص)، هاجر صفر زادة (جري 400 م)، علي بيروج (رمي الرمح فئة اف 13)، ميثم بني طبا (باراجودو)، زهراء رحيمي (باراتايكواندو)، فاطمة همتي (القوس والنشاب)، فريق الزوجي المختلط هادي نوري وفاطمة همتي (القوس والنشاب) .

-الميدالية البرونزية: علي رضا بخت (باراتايكواندو)، حامد حق شناس (باراتايكواندو)، علي رضا مختاري (رمي الثقل)، علي اصغر جوانمردي (رمي الثقل)، محمد رضا عرب عامري (القوس والنشاب)، محسن بختيار (رفع الاثقال).

وتأتي الصين في الصدارة بـ 186 ميدالية (82 ذهبية و 63 فضية و 41 برونزية) وبعدها بريطانيا بـ 100 ميدالية (42 ذهبية و 34 فضية و 24 برونزية) ومن ثم اميركا بـ 86 ميدالية (31 ذهبية و 36 فضية و 19 برونزية).

رستمي يحطم الرقمين العالمي والاولمبي

=============

هذا وكان الرباع الايراني روح الله رستمي قد تقلد الميدالية الذهبية في رفع الاثقال بوزن 80 كغم بدورة الالعاب البار أولمبية 2024 في باريس، محطما الرقمين العالمي والاولمبي.

وتمكن رستمي من رفع 230 كغم في محاولته الأولى و 234 كغم في الثانية، و 242 كغم في الثالثة، محطما الرقمين القياسيين العالمي والاولمبي.

وفاز رباع من الصين بالميدالية الفضية ورباع من العراق بالميدالية البرونزية.

ذهبية الكرة الطائرة جلوس تحصدها ايران

================

فاز المنتخب الوطني الإيراني للكرة الطائرة جلوس على نظيره البوسني في المباراة النهائية لدورة الألعاب البارا أولمبية 2024 في باريس، متقلداً الميدالية الذهبية الثامنة له في تاريخ هذه الألعاب.

وفي هذه المباراة التي جرت في باريس مساء الجمعة، تقدمت البوسنة في الشوط الاول25-20 الا ان ايران عادت الى اجواء المباراة وفازت في الشوط الثاني بصعوبة 30-28 ومن ثم فازت في الشوطين الثالث والرابع بنتيجة 25-16 و 25-14 .

وكانت ايران قد فازت على أوكرانيا والبرازيل وألمانيا بنتيجة 3-0 (الدور التمهيدي) وعلى مصر 3-1 (الدور نصف النهائي).

وانتخب بعد هذا اللقاء 4 من اعضاء المنتخب الايراني بعنوان الأفضل في المباراة النهائية، وهم: “داود عليبوريان، مرتضى مهرزاد، ميثم عليبور”، وانتخب ميثم عليبور كأفضل لاعب في المباراة النهائية.

يذكر ان مشاركة ايران في دورة الألعاب البارا أولمبية بباريس هي العاشرة بالكرة الطائرة جلوس حيث تقلدت الميدالية الذهبية في 8 دورات ونالت الفضية في دورتين، كالتالي:

سيئول 1988: الميدالية الذهبية.

برشلونة 1992: الميدالية الذهبية.

أتلانتا 1996: الميدالية الذهبية.

سيدني 2000: الميدالية الذهبية.

أثينا 2004: الميدالية الفضية.

بكين 2008: الميدالية الذهبية.

لندن 2012: الميدالية الفضية.

ريو دي جانيرو 2016: الميدالية الذهبية.

طوكيو 2020: الميدالية الذهبية.

باريس 2024: الميدالية الذهبية.

ياسين خسروي يتقلد الذهبية في رمي الثقل

================

حصد ياسين خسروي الذهبية في منافسات الساحة والميدان، وذلك بفعاليات رمي الثقل؛ حيث تنافس مع 11 رياضياً آخرين.

فقد رمى خسروي الرمية الاولى لمسافة 15.26 متر، وحطم بذلك الرقم البارا أولمبي، وفي الرمية الثانية رمى خسروي الثقل لمسافة 15.87 متر، وبذلك سجل رقماً اعلى في البارا أولمبيك، وفي الرمية الثالثة سجل رقماً اعلى وثبته بأسمه في الالعاب البارا اولمبية حيث رمى الثقل لمسافة 15.94.

أما في الرمية الرابعة فقد ارتقى مرةً أخرى بالرقم القياسي البارا اولمبي حيث رمى الثقل لمسافة 15.96 متر، وفي الرمية الخامسة  15.57، أما السادسة فكانت لمسافة 15.94، وبذلك ثبت هذا الرقم وبجدارة احتل المركز الاول وتقلد الوسام الذهبي.

وفي هذه المسابقات حل البرازيلي “دوس سانتوس” بالمركز الثاني، فيما جاء “هوتوج سما” من الهند بالمركز الثالث.

 

 

المصدر: الوفاق / خاص