بهدف تعزيز القدرات والأنشطة المشتركة

تنمية التعاون الدولي في مجال العلوم والتقنيات المعرفية

الوفاق/ وضعت منظمة تطوير العلوم والتقنيات المعرفية، التابعة للمعاونية العلمية لرئاسة الجمهورية، التعاون الدولي على جدول أعمالها بهدف تعزيز القدرات والأنشطة المشتركة.

2024-09-07

وتحاول منظمة تطوير العلوم والتقنيات المعرفية التابعة للمعاونية العلمية التعرف على قدرات تقديم الخدمات والتقنيات المعرفية، وإمكانات وتجارب مراكز العلوم والأبحاث، والاستفادة من التجارب والنتائج العلمية، بهدف تعزيز وتطوير التعاون مع الشركاء الدوليين والمراكز والمؤسسات النشطة في هذا المجال.

وعلى ذلك، تحاول منظمة تطوير العلوم والتقنيات المعرفية توفير الظروف اللازمة لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال العلوم المعرفية من خلال اعتماد السياسات الاستراتيجية والحلول التنفيذية واعتماداً على خطة معينة.

وفي إطار هذه السياسة، وبعد إنشاء الصندوق العلمي المشترك لطريق الحرير من قبل المعاونية العلمية لرئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا، وضعت منظمة تطوير العلوم والتقنيات المعرفية مجالات توسيع التعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات البحثية والعلمية والأكاديمية الصينية على رأس الأولويات في جدول أعمالها بهدف تسهيل إقامة التعاون بين الطرفين في مجالات المشاريع البحثية المشتركة في مجال الدراسات المعرفية والتأهيل المعرفي وورش العمل المشتركة وتبادل الباحثين.

من ناحية أخرى، ومن أجل زيادة التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال العلوم المعرفية مع سويسرا، بدأت المنظمة أنشطة جدية وفاعلة. وبعد اطلاع بعض أساتذة العلوم المعرفية على بعض المراكز العلمية والمختبرات البحثية في هذا البلد، تم توفير المنصة اللازمة للتعاون العلمي والمشاريع المشتركة في مجال العلوم المعرفية مع سويسرا.

وفي إطار هذا التعاون، تم تحديد وتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة. وحتى الآن، تم نشر بعض نتائج هذه المشاريع المشتركة في مجلات دولية رصينة.

وفي خطوة أخرى، قامت منظمة تطوير العلوم والتقنيات المعرفية والمراكز البحثية البرازيلية بتطوير وتوسيع وتعميق التعاون العلمي واستقطاب الباحثين والخبراء في مختلف المجالات وخاصة في مجال تطوير العلوم والتقنيات المعرفية وتم تشكيل منصة تعاون مشترك بين البلدين لتعزيز نطاق أنشطة التعاون المتبادل.

 

المصدر: الوفاق