إيران وروسيا تتفاوضان حول استكمال ممرات سكك الحديد والنقل لممر الشمال-الجنوب

عقدت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية والمساعد الأول للرئيس الروسي مفاوضات حول استكمال ممرات سكك الحديد والنقل لممر الشمال-الجنوب.

2024-09-18

وناقش إيغور ليفيتين، خلال زيارته العاشرة لإيران، استكمال مشروع ممرات سكك الحديد والنقل لممر الشمال-الجنوب مع وزيرة الطرق الإيرانية فرزانه صادق.

 

ويندرج هذا الاجتماع في إطار جهود البلدين لتعزيز التعاون في البنية التحتية وتطوير طرق النقل الدولية، التي تلعب دوراً رئيسياً في تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية الإقليمية.

 

وتحدث ليفيتين، الذي شغل منصب وزير الطرق السابق في روسيا لمدة ثماني سنوات، عن أهمية لوجستيات النقل بسكك الحديد. من جانبها، شددت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية على ضرورة الاستخدام التجاري الأقصى لقدرات السكك الحديد الحالية.

 

ويعد هذا المشروع العملاق أحد أكبر مشاريع سكك الحديد في إيران والتي تربطه بروسيا والدول الأوروبية عبر جمهورية أذربيجان.

 

وممر الشمال-الجنوب، الذي تم التخطيط له بموجب إتفاقية بين حكومات إيران وروسيا والهند في 12 سبتمبر من عام 2000، وقد تمت الموافقة عليه الآن من قبل 13 دولة هي جمهورية أذربيجان، وبيلاروسيا، وبلغاريا، وأرمينيا، والهند، وإيران، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وسلطنة عمان، وروسيا، وطاجيكستان، وتركيا وأوكرانيا، وسيضم أيضاً شمال وغرب أوروبا، والاتحاد الروسي، والقوقاز، ودول الخليج الفارسي (الطريق الغربي)، وآسيا الوسطى، ومياه الخليج الفارسي (الطريق الشرقي) وبحر قزوين، وإيران، والخليج الفارسي (الطريق المركزي).

 

المصدر: وكالات