صادرات إيران من الفستق تبلغ مليار دولار سنوياً

اعتبر نائب وزير الجهاد الزراعي لشؤون البستنة، الفستق من أهم المنتجات البستانية في البلاد، وقال: إن عائدات صادرات البلاد من الفستق تبلغ مليار دولار سنوياً.

2024-09-18

وقال محمدمهدي برومندي، الثلاثاء، في مهرجان الفستق الوطني الثامن المقام في مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان (جنوب شرق إيران): هناك 3 ملايين هكتار من البساتين في البلاد، منها 600 ألف هكتار مزروعة بأشجار الفستق.

 

وأضاف: إن عوائد البلاد سنوياً من صادرات المنتجات الزراعية تبلغ حوالي 6 مليارات دولار، منها 3 مليارات دولار تتعلق بقطاعات البستنة والتي من ضمنها الفستق بقيمة مليار دولار.

 

وقال برومندي: إن أراضي البستنة تشغل 18% من إجمالي الأراضي الزراعية في البلاد وتوفر 38% من فرص العمل في القطاع الزراعي و50% من دخل النقد الأجنبي من خلال إنتاج 26 مليون طن من المنتجات البستانية.

 

وأعلن برومندي عن الإتفاق مع الأوروبيين على البروتوكول الجديد لتصدير الفستق، وقال: عقدنا عدة اجتماعات مع الأوروبيين بشأن تصدير الفستق منذ العام الماضي، وتوصلنا مع منظمة الغذاء والدواء إلى إتفاق مع الأوروبيين بشأن البروتوكول الجديد لتصدير الفستق.

 

وذكر: أن لدينا منافساً مثل أمريكا في الفستق ويجب علينا دعم المنتجين والمصدرين المحليين، مضيفاً: يجب أن يكون معهد أبحاث الفستق في البلاد ومقره رفسنجان قادراً على إدخال أصناف متوافقة مع الظروف المناخية.

 

المصدر: وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء