أزمة سياسية عميقة تعيشها الولايات المتحدة

هذا العنف السياسي ينبئ بتغييرات في مكانة أمريكا في العالم في المستقبل القريب. تظهر استطلاعات الرأي التي تنشرها مراكز استطلاع الرأي أن التصورات والمواقف الإيجابية تجاه أمريكا قد شهدت انخفاضًا حادًا

2024-09-22

قال بيتر فراونهولتز، أستاذ التاريخ والشؤون الدولية في جامعة “نورث إيسترن” الأمريكية، في مقابلة له بعد محاولة الاغتيال الأولى للرئيس ترامب: “على الرغم من أن كل محاولة اغتيال تتم بدوافع وأشكال مختلفة، إلا أن النمط المشترك بينها جميعًا هو أن مثل هذه الأعمال تزداد عندما يكون المركز السياسي للبلاد في حالة تهديد أو ضعف”.

 

وأضاف: “كنا قريبين من الهزيمة مع لينكولن في الجنوب على جبهات القتال. وفيما يتعلق بكينيدي، كانت الحرب الباردة على المستوى العالمي وقضية حقوق السود تحديًا لنا، وكان السؤال الكبير هو ما إذا كنا سنذهب إلى فيتنام أم لا”.

 

وتابع قائلاً: “في الوقت الحاضر، نحن على أعتاب تغييرات مهمة، وهذا أمر بالغ الأهمية. هذا الوضع يجعلنا نواجه أشخاصًا متحمسين ومتهيجين، وفي المقابل أشخاصًا يريدون الدفاع عن الوضع الراهن”.

 

يعتقد فراونهولتز أنه في العصر الحالي، اهتزت العديد من الأسس التي تقوم عليها أمريكا، وأن وتيرة التغييرات سريعة لدرجة أن أي شخص يمكنه الشعور بها بسهولة. والواقع أن ترامب هو شخصية تقع في صميم هذه التحولات.

 

خلال حملته الانتخابية عام 2016، ركز ترامب على معارضة النهج الليبرالي الأمريكي والعداء للطبقة السياسية التقليدية في البلاد، وكذلك المهاجرين والمسلمين والمواطنين من أصول أمريكا اللاتينية. حتى داخل أوساط الحزب الجمهوري، لم تكن هناك صداقة سابقة بين ترامب وقادة الحزب في الكونجرس واللجنة الوطنية للحزب والرؤساء السابقين. بعبارة أخرى، وضع الانقسام والتفرقة في صميم حملته الانتخابية.

 

بالطبع، لم يكن ترامب مبتكر هذا التيار الاجتماعي أو من بدأه، بل كانت استراتيجيته ركوب موجة الانقسامات والخلافات التي تشكلت من قبل في المجتمع الأمريكي لأسباب عديدة. ومع ذلك، فإن نتيجة وجوده في السلطة لمدة أربع سنوات كانت تفاقم الصدوع الاجتماعية والسياسية والحكومية.

 

انتشر خطاب ترامب المتفجر والمثير للانقسام في السنوات الأخيرة إلى جميع مجالات الحياة الاجتماعية الأمريكية. كتبت مجلة “نيو ستيتسمان” الأمريكية في تقرير عن جذور محاولة اغتيال ترامب أن العنف السياسي قد أصبح الآن قضية ثنائية الحزب في أمريكا.

 

هذا العنف السياسي ينبئ بتغييرات في مكانة أمريكا في العالم في المستقبل القريب. تظهر استطلاعات الرأي التي تنشرها مراكز استطلاع الرأي أن التصورات والمواقف الإيجابية تجاه أمريكا قد شهدت انخفاضًا حادًا.

 

نشر مركز “بيو” لاستطلاعات الرأي قبل بضعة أشهر نتائج دراسة أظهرت أن التصورات والمواقف الإيجابية تجاه أمريكا قد انخفضت بشدة ووصلت إلى مستويات “لا يمكن تصورها”: أظهرت نتائج هذا الاستطلاع، الذي أجري في 13 دولة حول العالم، أن 26% فقط من الألمان، و30% من الهولنديين، و31% من الفرنسيين، و33% من الأستراليين، و35% من الكنديين لديهم نظرة إيجابية تجاه أمريكا.

 

اعتبر “ريتشارد هاس”، رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، فترة رئاسة ترامب علامة على بداية “عصر ما بعد أمريكا”. ويقصد بهذا المصطلح عالمًا لا تزال فيه أمريكا دولة مهمة، ولكنها ليست القوة العظمى الوحيدة.

 

جادل هاس بأن السياسة الخارجية لدونالد ترامب منذ أيامه الأولى في البيت الأبيض كانت تقوم على انتهاك الاتفاقيات وتعطيل السياسات التي خدمت أمريكا لما يقرب من سبعين عامًا. أدى الانسحاب من المنظمات والاتفاقيات طويلة الأمد، ومهاجمة حلفاء أمريكا، والدعم الصريح لانتهاكات حقوق الإنسان، والعديد من الإجراءات الأخرى التي اتخذها ترامب إلى تراجع النفوذ الأمريكي لصالح الصين وروسيا وإيران.

 

كما كتب أن هجمات أنصار ترامب على مبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير، والتي تمت بدعم منه، سيكون لها آثار دائمة وباقية على السياسة الخارجية الأمريكية و”الديمقراطية الأمريكية”.

 

كتب هاس: “إن عالم ما بعد أمريكا، أي العالم الذي لا تحدد فيه الهيمنة الأمريكية معالمه، يقترب منا أسرع مما كان متوقعًا، والسبب في ذلك هو الضربات التي وجهتها الولايات المتحدة لنفسها أكثر من كونه نتيجة لتنامي قوة الآخرين”.

 

إن محاولات الاغتيال التي استهدفت ترامب خلال الشهرين الماضيين، بدلاً من أن تكون متجذرة في عوامل خارجية، تنبع من عوامل داخلية داخل البلاد.

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة