كوسيلة للدفع في التبادلات التجارية

مفاوضات إيرانية-روسية لإنشاء عملة إفتراضية مدعومة بالذهب

أعلن المدير التنفيذي لجمعية صناعة العملات المشفرة وسلسلة الكتل "البلوكتشين" الروسية، إن البنكين المركزيين الإيراني والروسي يدرسان إنشاء عملة إفتراضية مدعومة بالذهب كوسيلة للدفع في تبادلات التجارة الخارجية.

2023-01-17

وقال ألكسندر براجنيكوف: إن البنكين المركزيين الإيراني والروسي يدرسان إنشاء عملة إفتراضية كوسيلة للدفع في مبادلات التجارة الخارجية. وأضاف: ستكون هذه عملة إفتراضية مدعومة بالذهب وتستخدم في منطقة اقتصادية خاصة في أستراخان، حيث بدأت روسيا في استقبال الشحنات الإيرانية.

وأكد نائب رئيس مجلس الدوما الروسي، أنطون تكاتشيف، وهو أيضاً عضو في لجنة سياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد، وجود هذه المفاوضات. وأشار تكاتشيف إلى أن هذه المسألة ستتم مناقشتها على المستوى الحكومي فقط عندما تكون حالة العملات الرقمية في روسيا منظمة بالكامل، وهو ما سيحدث في عام 2023.

ويعارض البنك المركزي الروسي استخدام العملات الافتراضية كوسيلة للدفع مع بلد ما. ومع ذلك، فانه يدعم استخدام العملات الافتراضية لمدفوعات ومعاملات الاستيراد والتصدير.

وبعد الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا، منعت سلطات الاتحاد الأوروبي الشركات الأوروبية من تقديم أي خدمات تتعلق بالعملات الافتراضية للمواطنين الروس.

يذكر أن العملات الرقمية المستقرة Stablecoin ، هي أصول مشفرة تحافظ على سعرها ثابتاً مع القيمة السوقية للأصول الأجنبية مثل العملة الورقية أو السلع. العملة الورقية الإئتمانية Fiat Currency هي أيضاً نوع من العملات التي تم الإعلان عنها كعملة قانونية من قبل الحكومة؛ ولكن ليس لها قيمة متأصلة أو ثابتة.

 

المصدر: فارس للأنباء