الرويشان: لا سلام في البحر إذا لم تتحقق السيادة لمياهنا الإقليمية

المشاط يؤكد أهمية دور الأمم المتحدة للدفع بعملية السلام في اليمن

أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى في الحكومة اليمنية، مهدي المشاط، أهمية دور الأمم المتحدة وما تبذله من جهود للدفع بعملية السلام في اليمن.

2023-01-17

والتقى المشاط، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ والفريق المرافق له، وقال خلال اللقاء “إننا في الجمهورية اليمنية نحرص على تخفيف معاناة الشعب اليمني الإنسانية التي صنعها العدوان، وتحقيق مطالب الشعب بالسلام العادل والمشرف”، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

ونقلت الوكالة عن المبعوث الأممي، إشادته بجهود المشاط في الدفع بعملية السلام إلى الأمام وحرصه على نجاح التهدئة خلال الفترة السابقة.

وفي وقت سابق، قال المشاط، خلال ترؤسه اجتماعاً ضم أعضاء المجلس السياسي الأعلى، ورئيسي مجلس النواب وحكومة الإنقاذ الوطني، إن “المشاورات مع وفد سلطنة عمان الذي زار العاصمة اليمنية صنعاء، حملت أفكارا إيجابية تتعلق بالملف الإنساني”.

بدوره أكد نائب رئيس الوزراء الفريق جلال الرويشان، أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام في البحر إذا لم تتحقق السيادة لمياهنا الإقليمية وفي جزرنا، مشددا على أن اليمن شريك في أمن الممرات الدولية.

وأشار الرويشان إلى أن مؤتمر الأمن البحري الذي سينعقد في 22 يناير الجاري يحمل رسالة ذات شقين، بأن اليمن هو المعني فقط بحماية شواطئه ومياهه الإقليمية وأنه شريك في أمن الممرات الدولية.

وشدد على أنه “لا تنازل ولا تجزئة فيما يتعلق بسيادتنا المطلقة على إقليمنا البحري والبري والجوي، وسنواجه أي تهديد لمياهنا الإقليمية أو جزرنا”، مضيفا “لا يمكن أن يكون هناك سلام في البحر إذا لم تتحقق السيادة لمياهنا الإقليمية وفي جزرنا”.

ميدانياً أصيب 6 مهاجرين أفارقة، بنيران الجيش السعودي في محافظة صعدة.

وأفاد مصدر محلي: أن جيش العدو السعودي أطلق نيران أسلحته الرشاشة باتجاه مناطق حدودية في مديرية منبه ما أسفر عن إصابة 4 مهاجرين أفارقة.

في السياق ذاته، شهدت قرى آهلة بالسكان في مديرية شدا الحدودية بمحافظة صعدة، قصفا صاروخياً سعودياً، أدى إلى إصابة مواطن بشظايا، ووصوله إلى مستشفى الطلح العام.

وفي وقت سابق أصيب مهاجر أفريقي هو السادس خلال الساعات الماضية بنيران الجيش السعودي في منطقة الرقو بمديرية منبه ووصوله إلى مستشفى الطلح.

*إدانة مقتل مواطن على يدي مسلحين سعوديين في الرياض

إلى ذلك أدانت وزارة شؤون المغتربين مقتل المغترب اليمني خالد علي السمني على أيدي مسلحين سعوديين خلال السطو على محله في الرياض.

ووفق وكالة “سبأ” قالت الوزارة في بيان: إن خالد علي السمني من أبناء مديرية حزم العدين بمحافظه إب قُتل بإطلاق النار عليه من قبل أربعة مسلحين سعوديين أثناء السطو على محله التجاري ومحاولة نهب أمواله في الرياض .

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة