يؤمه الزائرون من كل حدب وصوب

ضريح حفيد الائمة السيد أظهر بن علي(س) في همدان

المبنى هو برج اسطواني الشكل، ارتفاعه 20 مترا ومحيطه 19 مترا، وقطره الداخلي 7 أمتار. اما قبته فمخروطية الشكل مغطاة من الخارج بالآجر المنصوب طولاً وعرضاً

2024-09-29

يقع ضريح حفيد الائمة السيد أظهر بن علي(س) في قرية درجزين على بعد 5 كيلومترات شرق مدينة رزن بمحافظة همدان، يؤمه الزائرون من كل حدب وصوب، ويعود تاريخه الى الفترة المغولية (القرن السابع للهجرة).

 

والمبنى هو برج اسطواني الشكل، ارتفاعه 20 مترا ومحيطه 19 مترا، وقطره الداخلي 7 أمتار. اما قبته فمخروطية الشكل مغطاة من الخارج بالآجر المنصوب طولاً وعرضاً.

 

 

باب الدخول الى الضريح تقع في جانبه الشرقي. وفي داخل الحرم يوجد صندوق خشبي مكتوب عليه سورة الفتح. وهذا الصندوق صنع في العام 1056 للهجرة بأمر من الشاه عباس الثاني الصفوي. وتدمرت اجزاء منه في السنة 1350 للهجرة واختفت، لكن جرت اعمال ترميم عليه في وقت لاحق.

 

ويبلغ طول الصندوق من الاسفل 279 سنتيمترا وفي الاعلى 270 سنتيمترا وعرضه من الاسفل 127 سنتيمترا ومن الاعلى 116 سنتيمترا، وارتفاعه 142 سنتيمترا.

 

داخل البرج عبارة عن أسطوانة قطرها 30ر9 متر ما سهل أعمال إنشاء القبة.

 

 الضريح

يحتوي ضريح السيد اظهر(س) على سرداب مربع بأبعاد 7ر6 متر. يمكن الوصول إلى القبو فقط من مدخل واحد يقع خارج المبنى وفي الجنوب الشرقي.

 

 

 

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة