خضرة دائمة ومناخ معتدل لطيف

منطقة ينبوع علي في دامغان.. احدى أروع المنتجعات الصيفية

كان هذا الينبوع يسمى "هزار جشمه" أو "علي بولاغ".نهر ينبوع علي هو النهر الدائم الوحيد في دامغان

2023-01-18

الوفاق/

تعتبر منطقة ينبوع علي في دامغان احدى أروع المنتجعات الصيفية في إيران. في الماضي ، كان هذا الينبوع يسمى “هزار جشمه” أو “علي بولاغ”.نهر ينبوع علي هو النهر الدائم الوحيد في دامغان.

تنبع مياه هذا النبع من الجبال الشمالية، وقد اتخذها المسافرون، ولا سيما سلاطين القاجار، لفترة طويلة مقرا لهم، لما تتمتع به من خضرة ومناخ لطيف خصوصا ملوك القاجار. كما كان للمجمع حمام ومسجد.

في عهد فتح علي شاه قاجار، تم بناء مسجد وقصر في هذا المكان. يقع مبنى فتح علي شاهي في وسط وسط مجمع يبنوع علي الترفيهي، ويقع في الجهة الجنوبية مسجد تاريخي.

 

وجود أشجار الصنوبر  وبساتين الجوز والمشمش وأشجار الفاكهة والنباتات الطبية ومرتفعات الجبال كلها عناصر جذب سياحي لهذه المنطقة.

القلاع التاريخية مثل “منصوركوه” و “مهرنغار” من المعالم  السياحية الأخرى في هذه المنطقة.

مجمع ينبوع علي السياحي

في الجهة الشمالية وداخل البحيرة، على بعد حوالي 500 متر من تلال ابدة، يوجد مبنى من طابقين مع رواق محاط بالمياه، بناه فتح علي شاه قاجار. الطابقان العلوي والسفلي مفتوحان على كلا الجانبين ويمكن لأي شخص جالس عليه رؤية جانبي البحيرة.

يذكر أن فتح علي شاه قاجار ولد في دامغان، وبعد وصوله إلى العرش أصبح مهتماً جداً بمسقط رأسه وسافر إلى دامغان عدة مرات. لهذا أمر ببناء قصر في هذا المكان.

وبعد بناء القصر أمر ببناء مسجد بجوار النبع ، بجانب القصر وكذلك أمر في ذلك الوقت ببناء نصب تذكاري للينبوع على حجرين وتركيبه في المسجد.