الآلاف في الأردن والمغرب يتظاهرون تضامنًا مع لبنان وفلسطين 

انتصارًا للشعبين الفلسطيني واللبناني وتنديدًا بالعدوان الصهيوني المجرم على غزة ولبنان، ومع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، شارك الآلاف من الأردنيين والمغاربة في مسيرات حاشدة، يوم أمس الجمعة.  

2024-10-05
وقد جاءت الفعالية الأردنية والتي دعا إليها الملتقى الوطني لدعم المقاومة وعدد من الأحزاب الأردنية، تأكيدًا على استمرار زخم التأييد الشعبي في الأردن ومختلف دول العالم انتصارًا للشعبين الفلسطيني واللبناني وتنديدًا بالعدوان “الإسرائيلي” على غزة ولبنان، ومواصلة الشعب الأردني حراكه بمختلف أشكاله وعلى امتداد محافظات البلاد. وحمل المشاركون في المسيرة لوحاتٍ وشعاراتٍ تؤكد انحياز الشعب الأردني للمقاومة والدعوة لنصرتها ودعمها بالوسائل المتاحة كافة، وترفض العدوان الغاشم المتواصل على فلسطين منذ 364 يومًا، كما حمل المشاركون صور الشهداء.

وردّد المشاركون هتافاتٍ التضامن؛ حيث أشادوا بأداء فصائل المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن، واستهجنوا الدعم الغربي المطلق للعدوان الصهيوني، وندّدوا بالصمت والتخاذل العربي تجاه الأهل في فلسطين ولبنان. وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بـ”وقف كلّ أشكال التطبيع مع العدوّ، وإلغاء اتفاقية وادي عربة، وإلغاء أي اتفاقيات مع الدول الداعمة للعدوان”. وطالب الملتقى بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والحراك الشعبي ودعم المقاومة ووقف الاعتقالات والتضييق الرسمي على الحريات والأنشطة السياسية عمومًا، وتلك الرافضة للعدوان والمؤيدة للمقاومة على وجه الخصوص، والحرص على تمتين الجبهة الداخلية في ظل ما يواجهه الأردن من تهديدات.

 

تظاهرات في 58 مدينة مغربية دعمًا لغزة والضفة الغربية ولبنان

 

في المغرب، كذلك تظاهر آلاف المغاربة، بعد صلاة أمس الجمعة، في مختلف المدن والقرى، استنكارًا للمجازر الوحشية المستمرة بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وتنديدًا بالعدوان “الإسرائيلي” على لبنان. وجاءت هذه التظاهرات الاستنكارية بدعوة من “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” (غير حكومية)، لمناسبة الذكرى السنوية لانطلاق معركة طوفان الأقصى، تحت شعار “وفاء للدماء النازفة في فلسطين ولبنان”. وأكد المشاركون في هذه الفعاليات ضرورة إنهاء الصمت الدولي إزاء جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال “الإسرائيلي”، وكذلك دعم الولايات المتحدة للمحتل.

 

وشملت أبرز المدن التي شهدت هذه الوقفات: الدار البيضاء، مراكش، طنجة، فاس، أكادير، الرباط، سلا، الجديدة، ميسور، مكناس، وخريبكة، بالإضافة إلى مدن أخرى.

 

هذا؛ وتستعد الهيئات المغربية لإحياء الذكرى الأولى لمعركة “طوفان الأقصى” من خلال مسيرة وطنية كبرى ستقام في الرباط يوم غد الأحد، دعمًا للفلسطينيين، وإدانة لجرائم الاحتلال “الإسرائيلي”، ورفضًا للتطبيع.

المصدر: العهد