باحثون ايرانيون ينجحون في إنتاج ضمادة مضادة للبكتيريا

الوفاق/ نجح باحثون من جامعة أمير كبير للتكنولوجيا في تصميم وتصنيع ضماد جديد مضاد للبكتيريا مع القدرة على إطلاق مستخلص نبات الزعتر.

2023-01-18

قالت أذين رشيدي أحمدي ، باحثة في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا ومديرة مشروع “تصميم وانتاج ضمادة جديدة مضادة للبكتيريا مع القدرة على إطلاق مستخلص نبات الزعتر”: في السنوات الأخيرة ، تم إدخال العديد من الضمادات لعلاج الجروح الناتجة عن الإصابات ، لكن الضمادة التي يمكن أن يكون لها وظيفة خاصة في علاج الجروح وتساعد على التئام جروح المرضى بأسرع ما يمكن وأفضل ما يمكن ، لا تزال تجذب انتباه الباحثين في جميع أنحاء العالم.

وقالت: من ناحية أخرى ، أصبح توريد المواد الصناعية المستخدمة في إنتاج ضمادات الجروح مشكلة معقدة في البلاد. لذلك ، فإن حاجة البلاد المتزايدة لضمادات الجروح الفعالة في علاج جميع أنواع الإصابات جعلتنا نفكر في صنع ضمادة للجروح مصنوعة من البوليمرات الطبيعية ومستخلص نبات الزعتر مع القدرة على تسريع عملية التئام الجروح.

وأضافت هذه الباحثة : من أهداف صناعة الضمادات المركبة الجديدة جعل البلاد خالية من استيراد الضمادات الأجنبية ، الأمر الذي لسوء الحظ ، بسبب العقوبات وزيادة أسعار الصرف ، كان دخول هذه المنتجات إلى البلاد صعبًا.

وأشارت رشيدي: لكن في هذه الخطة ، من خلال توطين المعرفة بصناعة مثل هذه المنتجات داخل البلاد ، لن تكون هناك حاجة إلى استيراد مثل هذه المنتجات ، كما أن ضمادات الجروح متاحة بسهولة للمرضى.

وأضافت: أيضًا ، مع الأخذ في الاعتبار أن المواد الفعالة المستخلصة من نبات الزعتر تعتبر المكون الرئيسي لهذا البحث وتتفوق إيران في زراعة هذا النبات ، فهناك أيضًا إمكانية لتصدير هذا المنتج.

وفقًا لهذه الباحثة تم إجراء بحث ويمكن استخدام ضماد الجرح في مجال الهندسة الطبية وعلاج الجروح. وفي إشارة إلى ميزات المشروع ، قالت: متوافق حيويًا (لا يوجد سميّة خلوية) ، التئام الجرح الكامل في 21 يومًا (وفقًا للاختبارات النسيجية) ، والحفاظ على الرطوبة اللازمة للجرح ، والتحكم المستمر في إطلاق عوامل مضادة للبكتريا والالتهابات (خلاصة الزعتر) هي إحدى ميزات الخطة لتسريع عملية التئام الجروح.

وقالت رشيدي: إن ضماد الجرح المصنوع ليس له نموذج اجنبي وهو مصنوع من تركيبة جديدة مشتقة من الخصائص الطبية لنبتة الزعتر ، وهي فعالة للغاية في تسريع التئام الجروح.

وفي إشارة إلى المزايا التنافسية للمشروع ، قالت الباحثة: الجودة العالية للمنتج ، وسعر التكلفة المناسب بالنظر إلى المواد الخام المستخدمة ، وامتلاك المعرفة الفنية المحلية ، وعدم تأثير العوامل الخارجية مثل العقوبات على عملية الانتاج ، هي من المزايا التنافسية للمشروع ، مشيرة إلى تطبيقات المشروع ، وقالت: يمكن استخدام ضمادة الجروح الجديدة في علاج الجروح الناتجة عن الإصابات وكذلك الجروح الناتجة عن الحروق.

يذكر أن سعيد صابر سمندري عضو هيئة التدريس بجامعة أمير كبير للتكنولوجيا كان المشرف على المشروع وكان كاووس رزمجوئي أحد المتعاونين في المشروع. وقد تم تنفيذ هذا المشروع في مختبر أبحاث المواد المركبة (CRLab) التابع لمركز أبحاث التقنيات الجديدة بجامعة أمير كبير للتكنولوجيا.