إيران مستعدة لتطوير التعاون العلمي مع نيجيريا

تعتبر نيجيريا من أهم دول إفريقيا، ونتيجة للتفاعل الإيجابي والمتنامي بين رئيسي البلدين، قررت وزارة العلوم توسيع تعاونها مع نيجيريا في مجال العلوم والتكنولوجيا.

2023-01-18

قال رئيس منظمة شؤون الطلبة الجامعيين في إيران “هاشم داداش بور: “بالنظر إلى الدعم المتبادل والقدرات الموجودة،لدى إيران ونيجيريا فرص جيدة لتطوير التعاون العلمي وتقديم المساعدة في هذا المجال.”

وقال داداش بور، اليوم الأربعاء في اللقاء مع السفير النيجيري لدى إيران، ياكوبا سنتوراكي: تعتبر نيجيريا من أهم دول إفريقيا، ونتيجة للتفاعل الإيجابي والمتنامي بين رئيسي البلدين، قررت وزارة العلوم توسيع تعاونها مع نيجيريا في مجال العلوم والتكنولوجيا.

واضاف :هناك تعاون بين إيران ونيجيريا في مختلف المنظمات ومن خلال تحديد القدرات العلمية والدعم المتبادل الحالي، يمكننا توفير فرصة جيدة لتوسيع التعاون في المجال العلمي.

وأشار داداش بور إلى أن إيران تقع ضمن الدول الـ 15 الاوائل في مجال العلوم والتكنولوجيا بالعالم، مضيفا: ان الطلاب، أفضل سفراء لنقل العلم والمعرفة والتكنولوجيا، ويمكنهم خلق فرص فريدة لمستقبل البلدين.

من جانبه، رحب السفير النيجيري عن بالدعوة الموجهة له لزيارة إيران، وقال : ان مجال العلوم والتكنولوجيا مهم للغاية، وبما أن إيران متقدمة في هذا المجال، فإن نيجيريا مهتمة جداً بالاستفادة من قدرات إيران.

واضاف: نأمل أن تتطور العلاقات في هذا المجال، مؤكدا ضرورة مشاركة العلم والتكنولوجيا مع الدول الصديقة والجارة، لافتا الى ان ايران اتخذت خطوات سخية في هذا الاتجاه.

وفي النهاية هذا اللقاء تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة لزيادة التواصل بين البلدين في مجال العلوم والتكنولوجيا.