مياه معدنية ذات خواص علاجية؛

عيون وشلال كنو في بندرعباس

توجد عيون مياه وشلال كنو المعدنية الحارة ومجمع كنو السياحي على مقربة من مدينة بندر عباس بمحافظة هرمزكان، وهي من الاماكن السياحية العلاجية في ايران.

2023-01-18

وتبلغ مساحة المجمع 10 آلاف مترمربع ويحتوي على احواض سباحة للنساء والرجال وعلى حمام تقليدي (جاكوزي) ومجمع للاقامة من 23 غرفة ومطعم تقليدي ومدينة العاب وغيرها، ويحضى بما هو مناسب للاستفادة من الميزات العلاجية لعين الماء المعدنية الحارة وقضاء فترة ترفيهية. علماً ان هذه المنطقة المحمية تحتوي حاليا على 40 عين مياه ما يجعلها تفي بحاجة المنطقة طوال السنة.

يذكر ان عيون مياه وشلال كنو توجد على مسافة 34 كيلومترا شمال شرق بندر عباس وبجانب الطريق الموصول بين هذه المنطقة ومدينة سرجان. وهذه العيون تقع في وادي يحيط به جبل كنو ومرتفعات كلسية من الشمال والجنوب.

يذكر ان مياه هذه العيون تستعمل لارواء بساتين النخيل وللاستحمام. ويحتوي ماء كنو الحار جداً على الكبريت.

وتحيط بعيون الماء مساحات مليئة باشجار النخيل، كما ان المياه الخارجة من الاحواض تشكل جدولا صغيرا يجري لبضعة كيلومترات ثم ينحدر الى الاسفل على شكل شلال جميل للغاية.

الجدير بالذكر ان منطقة كنو المحمية تبلغ مساحتها 49 ألف هكتار وهي واحدة من 9 أماكن تتوفر فيها كل الاحتياجات الغذائية. حيث تعيش فيها انواع من اسماك البني الفريدة المسماة اقانيوس. وهذه الاسماك المحلية تعيش فقط في مياه كنو الحارة بدرجة 40 مئوية.

وهناك في الجانب الجنوبي لجبل كنو، على الطريق الموصل الى مرتفع نصيري بعد عبور مرتفع مولا، يوجد وادي اسمه مضيق سياه، تكثر فيه شلالات عديدة في بعض فصول السنة والتي تشكل منظرا جميلا للغاية.

ويذكر ان تنوع النباتات والاعشاب التي تغطي المنطقة من سفح جبل كنو الى قمته، تشمل انواع من الاشجار الصيفية والاعشاب الشتوية والاعشاب الطبية والصناعية، تسترعي اهتمام الباحثين والسائحين على حد سواء.

 

المصدر: الوفاق/ خاص