رئيس الجمهورية لدى لقائه نائب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان:

إيجاد موطئ قدم للدول الأجنبية في المنطقة لا يصبّ في مصلحتها

الوفاق- أكد رئيس الجمهورية الدكتور مسعود بزشكيان، ترحيبه بأي مشروع من شأنه أن يُفضي إلى تطوير العلاقات بين إيران وجمهورية أذربيجان، وقال: يجب علينا توفير الفرصة لتسهيل التواصل والتبادل بين الشعبين.

2024-10-14

وأكد الدكتور بزشكيان يوم الاثنين، خلال اللقاء مع نائب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان شاهين مصطفى، أهمية توسيع التعاون المشترك، وقال في معرض إشارته إلى القواسم التاريخية والثقافية المشتركة: “أنتم إخواننا، وتوسيع العلاقات بين البلدين له قيمة كبيرة بالنسبة لنا”.

 

وشدّد رئيس الجمهورية على احترام وحدة أراضي جمهورية أذربيجان، وقال: نعتقد أنه لا ينبغي تجاهل سيادة أي دولة، ومن ناحية أخرى، نعتقد بأن إيجاد موطئ قدم للدول الأجنبية في المنطقة لا يصبّ في مصلحتها، لأننا نؤمن أنه من خلال العمل معا يمكننا حل أمننا والقضايا العالقة، وهذه هي السياسة المحورية لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي أكدت عليها دائما.

 

*تطوير العلاقات بين الدول الإسلامية

 

وشدّد الرئيس بزشكيان على ضرورة الإسراع في تنفيذ الإتفاقيات بين البلدين، وأضاف: “في اللقاء مع مسؤولي دول الجوار الأخرى والدول الإسلامية في المنطقة، أكدت أنه يجب علينا توفير فرصة لتسهيل التواصل والتعاون بين الشعوب” وفي هذا الصدد، نرحب بكل المشاريع التي من شأنها أن تزيد من تطوير العلاقات بين الدول الإسلامية.

 

وقال إنه من أجل تعزيز الأمن والسلام والتواصل بين الدول، ليست هناك حاجة لبناء أسوار على الحدود، وأوضح: يجب أن تكون أسواق الدول الإسلامية مفتوحة لبعضها البعض، ويجب على رجال الأعمال أن يعملوا معا بسهولة.

 

وأكد على تحسين مستوى التعاون بين البلدين، وقال: نرحّب بإنشاء خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة بين البلدين، ونريد أيضا استمرار وتوسيع التعاون في مجالات الطاقة والزراعة، علاوة على الإلتزام بما تم الاتفاق عليه في هذه المجالات.

 

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة