حل قائم على المعرفة لعلاج العقم

عزل الحيوانات المنوية السليمة باستخدام تقنية ميكروفلويديك

الوفاق/ نجحت شركة "راون سازه" القائمة على المعرفة، وهي إحدى الشركات الأعضاء في منطقة الابتكار الدولية في إيران، في إنتاج شريحة لفصل الحيوانات المنوية باستخدام الموائع الدقيقة، مما يساعد على فصل الحيوانات المنوية بجودة أفضل مع تقليل التكاليف.

2024-10-20

باستخدام تقنية الـ”ميكروفلويديك”، تقوم هذه الشريحة بفصل الحيوانات المنوية السليمة بجودة أعلى وأضرار أقل من الطرق التقليدية وتزيد من احتمالية نجاح طرق الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الصناعي IVF بنسبة 50%؛ وبالإضافة إلى خفض تكاليف العلاج، أدى هذا الإنجاز أيضاً إلى تحقيق وفورات كبيرة في النقد.

 

وقال مجيد حسيني، الرئيس التنفيذي لشركة “راون سازه” القائمة على المعرفة، عن هذا المنتج: تُستخدم شريحة فصل الحيوانات المنوية لفصل واختيار الحيوانات المنوية السليمة وذات الجودة العالية لاستخدامها في عمليات الإخصاب في المختبر IVF، والتلقيح داخل الرحم IUI وغيرها من طرق الإنجاب المساعدة.

 

وعن مميزات هذا المنتج، قال حسيني: إن شريحة فصل الحيوانات المنوية من خلال استخدام الموائع الدقيقة قادرة على فصل الحيوانات المنوية بأفضل جودة وأقصر وقت، دون الإضرار بالحمض النووي للحيوانات المنوية. وأضاف: على عكس الطرق التقليدية التي قد تؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية، يستخدم منتجنا تقنية متقدمة تفصل الحيوانات المنوية بأقل قدر من الأضرار وتقليل المخاطر بنسبة 90% وبأقصى قدر من الجودة وهذا يساعد في الحفاظ على سلامة وحركة الحيوانات المنوية.

 

وفيما يتعلق بالنتائج السريرية لاستخدام هذه الشريحة، قال حسيني: إن استخدام منتجنا الخاص بشرائح عزل الحيوانات المنوية يحسن النتائج النهائية في عمليات الخصوبة مثل الإخصاب في المختبر IVF بنسبة 50%، ويعتبر هذا المنتج أكثر كفاءة من الطرق الأخرى من خلال زيادة احتمالية نجاح عمليات الإخصاب. وأضاف: في بعض الحالات، أبلغنا عن زيادة في معدل نجاح التقليح بالحيوانات المنوية التي تحوي العوامل الوراثية الذكرية باستخدام هذه الطريقة.

 

وأشار حسيني إلى عدم الحاجة لاستخدام المعدات المعقدة كميزة أخرى لهذا المنتج، وأضاف: على عكس بعض الطرق المتقدمة التي تتطلب معدات باهظة الثمن ومتخصصة، يوفر منتجنا نتائج مماثلة أو حتى أفضل وباستخدام معدات أبسط ويمكن الصول عليها بسهولة، مما يساعد على تقليل التكاليف وتوفير الوقت.

 

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة “راون سازه” عن حصول الشركة على التراخيص اللازمة لانتاج هذا المنتج، وقال: تم الحصول على ترخيص الإدارة العامة للمعدات الطبية لانتاج هذه الشريحة ويتم حالياً استخدام هذا المنتج في مختلف المراكز. وأضاف: أدرج التوفير النقد الأجنبي بمقدار مليونين إلى ثلاثة ملايين دولار، وخفض تكاليف العلاج وتطوير صناعة المعدات الطبية في البلاد من بين إنجازات هذا المنتج. وتابع: حالياً يتم إنتاج 100 ألف قطعة من هذا المنتج سنوياً، وإذا تم تقديم الدعم المطلوب فمن الممكن إنتاج مليون قطعة سنوياً.

 

وقال حسيني: تعد عيادات علاج العقم ومراكز الأبحاث والجامعات من العملاء الرئيسيين لهذا المنتج. وأضاف: يتمتع منتج شريحة فصل الحيوانات المنوية الذي تنتجه شركة “راون سازه” بتطبيقات واسعة في مختلف المجالات المتعلقة بالخصوبة وعلاجات العقم، خاصة في مراكز علاج العقم ومراكز أطفال الأنابيب المتخصصة.

 

المصدر: الوفاق