يرتاده عشاق أهل البيت بكل المناسبات؛

ضريح علي الأكبر(س) في محافظة سمنان

قرية امام زاده علي أكبر(س) أو (قرية علي الأكبر) من بين أشهر القرى المسماة باسم احد اولاد الائمة(س) في مدينة أرادان بمحافظة سمنان حيث تكتض كل عام في الحادي والعشرين من شهر رمضان و28 من شهر صفر بالزائرين

2023-01-20

وفي ضريح علي اكبر توجد كتبية او لوح صخري غير مدون فيها تاريخ البناء وأصل ونسب المدفون فيها، لكن طبقا للمعطيات يعود تاريخ بناء الضريح الى نحو 850 عاما. وهذا الضريح مبني من الطابو ويحتوي على قبة مخروطية الشكل. وتعود القبة الى العهد الايلخاني، اما الاروقة المتصلة بها والمدخل المثمن الاضلاع فيعود تاريخه الى فترة الحكم القاجاري.

يشار الى ان مساحة حرم الضريح تبلغ 8 في 9 أمتار والجدار في داخلها مبني من الحجر ويرتفع عن مستوى الارض بمقدار 50 سم، ثم يمتد الى اسفل القبة مغطى بالجص، وفي الاقسام الاربعة تحت القبة هناك فتحات انارة مطلة على الحرم الموجود وسطه ضريح خشبي اسود طوله 260سم وعرضه 220سم.

بالنسبة لصحن الامام زادة فابعاده هي 62× 58مترا، وجرى تغطيته في العام 1989م بالاحجار، وهناك قسم متبقي من الصحن الذي تم تسويته مؤخراً وتحول جانب منه الى مقبرة عامة.

وهناك في ايمن الصحن مسجد يوجد بجانبه درج يصعد الى سطح مصلى الرجال، والى اليسار من الباحة يوجد مصلى للنساء.

وهناك امام باب الدخول الى الضريح مساحة كبيرة مبني على جانبيها عدد من المتاجر التي لم تعد تستخدم كثيراً، ويستخدم قسم منها كمسجد للعبادة والصلاة، وتبلغ مساحة الضريح حوالي 3300 مترمربع.

تجدر الاشارة الى ان الضريح يقع جنوب مدينة آرادان وعلى مسافة 14 كيلومتر جنوب شرق مدينة كرمسار.

 

المصدر: الوفاق / خاص