إتفاقية تفتح سوقاً بـ 190 مليون مستهلك لإيران

بين إيران والإتحاد الإقتصادي الأوراسي

* صفري يقترح إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا والإتفاق على خطوط سكك الحديد والطرق البرية والبحرية بحيث يتم من خلالها تجارة السلع الصناعية والزراعية بين 6 دول

2023-01-20

شهدت طهران، مساء الخميس، إبرام إتفاقية للتجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي برعاية رئيس منظمة تنمية التجارة في ايران، ووزير التجارة في الإتحاد الإقتصادي الأوراسي التي تقدر سوقها بنحو 190 مليون مستهلك.

وقال علي رضا بيمان باك في حفل توقيع الاتفاقية التجارية بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي: في الأشهر القليلة الماضية، توطدت العلاقات بين إيران وروسيا وشهدت تبادل المزيد من الوفود التجارية بين البلدين. وأضاف: إن الموضوع المهم هو التطلع للتواصل والتعاون مع الوكالات والشركات الاقتصادية بين البلدين، وذلك نتيجة التعرف على قدرات الدول المختلفة والتعريف بها. وتابع: إن إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وأوراسيا يمكن أن يؤدي إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتسهيل هذه العلاقات.

وصرح بيمان باك: إننا على استعداد تام لتشكيل مجموعة عمل مشتركة بالإضافة إلى الاتفاقية المذكورة، وقال: بالطبع، تم القيام بأنشطة مالية جيدة حتى الآن، كما أن الإجراءات اللوجستية أيضاً على جدول الأعمال. وأضاف: نحن مستعدون أيضاً للتعاون في القطاع الزراعي، وكذلك فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

زيادة التواصل بين الجانبين

بدوره، أشار وزير التجارة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إلى زيادة التواصل بين إيران والاتحاد الأوراسي، وقال: تم توقيع الاتفاقية التجارية كخطوة أولى على أساس مؤقت، مما مهد الطريق إلى حد كبير أمامنا اليوم. وأضاف: خلافاً لفرض عقوبات خارجية على إيران وروسيا، ارتفع مستوى التعاون بين البلدين بشكل كبير. وتابع: إن اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وأوراسيا ستساعد في توسيع التعاون المستقبلي، وهناك برامج أخرى في مجالات التمويل والزراعة والنقل والشحن، والتي سيتم تحقيقها بدعم سياسي من الدول.

وأفاد أندريه سلبنيف: انه بسبب وباء كوفيد 19، تطورت تبادلاتنا التجارية مع إيران كثيراً؛ وعلى الرغم من المشاكل والقيود الأخرى، فقد شهدنا زيادة بنسبة 20٪ في التبادل التجاري مع إيران في العام الماضي. وأضاف: عندما زادت مشاركة وتعاون هذا الاتحاد مع إيران إلى هذا الحد في مثل هذه الظروف الصعبة والحرجة، فان هذه الزيادة ستستمر بالتأكيد.

وقال سلبنيف: توصلنا إلى اتفاق مع الجانب الإيراني في عدة نقاط رئيسية، وسنبحث قضايا أخرى في الوقت المناسب.

إنشاء ممر للنقل والشحن

من جانبه، إقترح مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، لدى لقائه في طهران وزير التجارة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا والاتفاق على خطوط سكك الحديد والطرق البرية والبحرية، بحيث يتم من خلالها تجارة السلع الصناعية والزراعية بين 6 دول.

وقدّم وزير التجارة بالاتحاد الأوروبي الآسيوي، في هذا اللقاء، تقريراً حول مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد وإيران، وأعرب عن أمله في أن تنتهي المفاوضات مع وزارة الصناعة خلال هذه الزيارة. كما أعلن عن رغبة الاتحاد في تحسين مستوى التعاون مع جمهورية إيران الإسلامية.

بدوره، اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني إنشاء منطقة تجارة حرة بين إيران والدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي نقطة تحول في تطور العلاقات. وأعرب عن أمله في أن تتحقق التجارة الحرة في أقرب وقت ممكن عقب المفاوضات وموافقة برلمانات الدول الست.

وذكّر صفري بأن العلاقات الثنائية لا ينبغي أن تقتصر على التجارة، بل من الضروري الاتفاق على إطار تعاون اقتصادي شامل بين الجانبين. واقترح صفري أيضاً إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا والاتفاق على بناء طرق لسكك الحديد والطرق البرية والبحرية حتى تتدفق التجارة الحرة للسلع الصناعية والزراعية بين الدول الست.

كما تطرق صفري إلى مجالات التعاون الأخرى بما في ذلك الأمن الغذائي وأمن الطاقة والمال والمصارف والسياحة، وأشار إلى استعداد ايران لتعزيز التعاون والتفاعل مع الاتحاد في هذه المجالات.

وفي نهاية هذا الاجتماع، تقرر مواصلة المحادثات بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ووزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بهدف توسيع التعاون ليشمل مختلف المجالات الاقتصادية.

السفير الإيراني

وأعلن السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي، في وقت سابق، أن طهران استكملت محادثاتها مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة، مؤكداً أن الاتفاقية بانتظار التصديق. وقال جلالي للصحفيين: المفاوضات بين إيران وسكرتارية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بشأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة، استكملت.

وبحسب السفير، فان الخطوة التالية تتمثل في المصادقة على الاتفاقية، من خلال برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك البرلمان الإيراني.

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائماً آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران، لديها حالياً اتفاقية مؤقتة، للعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة. وتم توقيع الاتفاقية المؤقتة في عام 2018؛ وكان من المفترض أن تنتهي صلاحيتها في تشرين الأول/ أكتوبر من هذا العام. غير أنه، بنهاية عام 2021، وافق المجلس الاقتصادي الأعلى للمنطقة الأوراسية، على تمديدها 3 سنوات، أو إلى حين التوصل إلى اتفاق دائم.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 5 دول، وهي: روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا، في إطار منطقة تجارة حرة واتحاد جمركي.

 

المصدر: وكالات