إنجاز الباحثين الإيرانيين

تحقيق أرقام جديدة من القمح مقاومة للجفاف

الوفاق/ تمكن المتخصصون في إحدى الشركات الإيرانية القائمة على المعرفة من تعديل أرقام القمح ذات الكفاءة العالية في استخدام المياه والمقاومة للجفاف، مما ساعد على توفير استهلاك المياه، وتحسين أداء الأراضي الزراعية، وإنتاج قمح بجودة أعلى.

2024-10-21

تعمل هذه الشركة المعرفية الإيرانية في مجال أبحاث تعديل أرقام القمح ذات الكفاءة العالية في استخدام المياه وإنتاج قمح مقاوم للجفاف، مما أدى إلى توفير استهلاك المياه، وتحسين أداء الأراضي الزراعية، وإنتاج قمح بجودة أعلى.

 

قال سيروس محفوظي، المدير التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة، حول المنتجات ومجال نشاط هذه الشركة: “تعمل الشركة في مجال أبحاث تعديل أرقام القمح ذات الكفاءة العالية في استخدام المياه والأرقام المقاومة للجفاف”. وأضاف: “إن انخفاض مستوى المياه الجوفية ونقص الموارد المائية بالإضافة إلى حدوث تغييرات مناخية مثل انخفاض تساقط الثلوج والأمطار وزيادة درجات الحرارة هي من العوامل الرئيسية التي تحد من إنتاج المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح في البلاد”.

 

وتابع: “هدف هذه الشركة منذ تأسيسها قبل 13 عاماً هو الحفاظ على المياه في مجال الزراعة من خلال إجراء أبحاث علمية تطبيقية، وتعديل وإنشاء أرقام قمح ذات كفاءة عالية في استخدام المياه لتوفير استهلاك المياه في الزراعة المروية لحوالي 1.2 مليون هكتار من المناطق الباردة والمعتدلة الباردة، بالإضافة إلى تعديل وإنتاج قمح عالي الإنتاجية ومقاوم للجفاف لأراضي الزراعة المطرية في المناخات الباردة والمعتدلة في البلاد، والتي تتجاوز 3.2 مليون هكتار من المساحة المزروعة سنوياً”.

 

وأضاف أيضاً: “تواجه زراعة القمح مشاكل إضافية بسبب تأثير التغيرات المناخية وحدوث جفاف متكرر” وإن الأرقام التقليدية المزروعة لا تتمتع بقدرة إنتاج عالية وهي حساسة للأمراض النباتية، والانحناء وضعف جودة الخبز لقد قمنا بتعديل وإنتاج أرقام تفتقر إلى هذه العيوب، وقد اجتازت هذه الأرقام اختبارات معهد أبحاث تسجيل وشهادة البذور والشتلات بنجاح مقارنة بالأرقام الحالية، وهذه الشركة هي الشركة الخاصة الوحيدة النشطة في هذه المجالات.

 

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة