كييف “تشعر بالإهانة” من غوتيريش لقراره الحضور إلى قمة “بريكس”

أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن "شعورها بالإهانة" من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لمشاركته في قمة "بريكس" بمدينة قازان الروسية.

2024-10-22

جاء ذلك وفق ما نشره الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأوكرانية على موقع X للتواصل الاجتماعي، الذي تابع: “لقد رفض الأمين العام للأمم المتحدة دعوة أوكرانيا لحضور قمة السلام العالمية الأولى في سويسرا، لكنه قبل الدعوة الآن لزيارة قازان”، ووصفت الوزارة اختيار غوتيريش بأنه “خاطئ” وأنه “لا يفضي إلى السلام”، و”يقوض سمعة الأمم المتحدة”.

 

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قد صرح في وقت سابق لوكالة “نوفوستي”، بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أكد مشاركته في قمة “بريكس” بقازان، حيث سيعقد اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن المتوقع أن يتم التطرق، إلى جانب قضايا أنشطة الأمم المتحدة، إلى القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك أزمة الشرق الأوسط والوضع الراهن في أوكرانيا.

 

وقد عقد المؤتمر الأولى حول أوكرانيا في مدينة بورغنشتوك بسويسرا في الفترة من 15-16 يونيو وذكر الكرملين أن البحث عن خيارات لتسوية الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا هو أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق. ودعا البيان المشترك لهذا المؤتمر إلى “إعادة السيطرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية إلى أوكرانيا، ولحرية الحركة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتبادل إطلاق سراح جميع أسرى الحرب”، وتحدثت الوثيقة عن ضرورة الحوار بين جميع الأطراف لإنهاء الصراع. إلا أنه من بين 91 مشاركا في الاجتماع، أيد 76 فقط البيان الختامي ولم توقع عليه أرمينيا والبحرين والبرازيل والهند وأندونيسيا وليبيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة. وفي وقت لاحق، سحبت العراق والأردن ورواندا توقيعاتها على البيان.

المصدر: روسيا اليوم