مع الحفاظ على قيمهن وهويتهن الوطنية والاسلامية

خزعلي: فتيات ايران يتالقن في مختلف الساحات

العضوية أو عدم العضوية في لجنة "وضع المرأة" (بالجمعية العامة للامم المتحدة) لا تعيق أبدًا جهود المرأة الإيرانية.

2023-01-21

اكدت مساعدة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية لشؤون المرأة والأسرة الدكتورة انسية خزعلي، بأن فتيات البلاد يتالقن بجمالية في مختلف الساحات الوطنية والدولية مع الحفاظ على قيمهن وهويتهن الوطنية والإسلامية، وقالت ان من الامثلة على ذلك هو تالقهن في الساحات الرياضية الدولية حيث فزن بآلاف الميداليات من ضمنها 887 ميدالية خلال فترة الحكومة الحالية (نحو عام ونصف).

وقالت خزعلي في كلمتها مساء الجمعة في الحفل الختامي للمؤتمر الدولي للنساء المؤثرات المنعقد بطهران: بانتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني (رض)، تمكنت النساء الإيرانيات من تحقيق نمو كبير في المجال العلمي والأنشطة الثقافية وان يقتلعن الأمية وفي مجال الصحة والسلامة، تمت تغطية المجتمع المستهدف من النساء بشكل جيد من قبل الصحة وارتفع معدل العمر المتوقع من 54 سنة إلى 78 سنة وشكلت النساء نصف الكوادر الطبية.

وأوضحت أن المرأة تألقت بشكل جميل في مختلف الساحات الوطنية والدولية مع الحفاظ على قيمها وهويتها الوطنية والإسلامية ، واضافت: من الأمثلة الواضحة على تألق المرأة هو المجالات الرياضية حيث فزن بآلاف الميداليات. في فترة هذه الحكومة ، حصلت الفتيات على 877 ميدالية حتى الآن.

واكدت خزعلي أن المرأة تجاوزت الكلمات الخادعة وقالت: مثلما يجب منع العنف والإساءة ضد المرأة بأي شكل وصيغة من خلال سن القوانين وإصلاح الإجراءات وتعزيز الثقافة، فإن كون المرأة ريحانة يؤكد على الحاجة إلى دعمها في الأسرة والمجتمع.

وأضافت: إن العضوية أو عدم العضوية في لجنة “وضع المرأة” (بالجمعية العامة للامم المتحدة) لا تعيق أبدًا جهود المرأة الإيرانية لتحسين وضع المرأة والدفاع عن حقوقها.

وصرحت مساعدة رئيس الجمهورية لشؤون المرأة والأسرة في هذا الاجتماع: فتحنا أبواباً مشتركة وتحدثنا عن حلول متعددة الأوجه وليست أحادية البعد ، وستوجهنا هذه المقدمة في اتجاه الخطط طويلة الأجل ومتوسطة المدى. بتوجيهات القيادة في الدفاع عن حقوق المرأة، وبفضل جهود رئيس الجمهورية ، سنمهد هذا الطريق.

وفي إشارة إلى المقترحات المختلفة حول المرأة، أوضحت خزعلي: أحد مقترحاتنا هو المشاركة في صندوق الابتكار والازدهار ، الموجود دوليًا في القطاع القائم على المعرفة لدعم المرأة النشطة.

كما أشارت إلى الاقتراح الثاني للعمل في مجموعة صحة المرأة وسلامتها من أجل منع الفساد المالي والإداري والعنف الجنسي ضد المرأة.

واعتبر مسابقات نوروز للسيدات في مجال الرياضة من الامور الاخرى الماخوذة بنظر الاعتبار وقالت: اننا ندعو جميع النساء القادرات للمشاركة في هذه المنافسات الكبيرة في إيران.

المصدر: الوفاق/ ارنا