تعود الى العصر الصفوي

مدرسة جلالية في اصفهان.. يؤمها طلبة العلوم الدينية

توجد في اصفهان اماكن ومعالم كثيرة لافتة للنظر، مثل ميدان (نقش جهان) و(حديقة الطيور)، والتي يزورها ويتمتع بمشاهدتها السائحون من داخل البلاد وخارجها.

2023-01-21

الوفاق/

من بين الأبنية التاريخية العديدة، هناك مدرسة تسمى مدرسة جلالية التي ذاع صيتها بين الناس. وهذه المدرسة تعود الى الفترة الصفوية، هي الان مدرسة لتعليم الطلاب، والتي بنيت العام 1114 للهجرة ابان حكم شاه سلطان حسين الصفوي، آخر ملوك الصفوية، واسسها الطبيب الخاص للسلطان حسين، جلال الدين محمد حكيم، وكانت مخصصة في الدرجة الاولى لتعليم طلاب العلوم الدينية في العصر الصفوي.

وهذا المبنى ادرج في العام 1996م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية، وكان يؤمه طلاب الحوزة العلمية، وقد جرى ترميمه وتعميره على يد المكتب التقني لمركز دائرة الحوزة العلمية في اصفهان.

وتقع المدرسة في محلة احمدآباد، مقابل شارع كلزار، وأقرب محطة مترو اليها هي محطة ميدان (امام حسين(ع).

يذكر ان المدارس المبنية في العهد الصفوي كانت متناسبة مع بانيها وواقفها وطبقاً للامكانيات المادية لمؤسسها، كبيرة وصغيرة، وكل منها تحتوي على غرف لسكن الطلاب، في حين ان المدارس الاصغر حجماً، وحتى بعض المدارس الاخرى، لا يوجد فيها غرف للسكن، مدرسة جلالية هي من الطائفة الاولى وتشبه في ادائها الى حد كبير الحوزات- العلمية في العصر الحالي.

وتحتوي هذه المدرسة على ايوانين اثنين في شمال وجنوب المبنى، علاوة على حجرات في الاجنحة لسكن الطلاب. ولوحات المدرسة مكتوب عليها بخط الثلث والكوفي. ويوجد قبر المؤسس (جلال الدين حكيم ) في واحدة من حجرات الايوان الشمالي.