مساعد وزير الصحة:

 إيران تحتل المرتبة الأولى إقليميا والـ 15 عالميا في إنتاج العلوم

اعلن نائب وزير الصحة لشؤون الابحاث والتكنولوجيا الايراني يونس بناهي بان الجمهورية الاسلامية تحتل المرتبة الاولى بالمنطقة والـ 15 في العالم في مجال إنتاج العلوم.

2023-01-21

الوفاق/

خلال لقائه آية الله فلاحتي ممثل الولي الفقيه في محافظة جيلان شمال ايران، اعتبر بناهي إنتاج العلم إحدى الأولويات المهمة لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وقال: إن قائد الثورة الاسلامية يركز بشكل كبير على إنتاج العلم، لأن إنتاج العلم والمعرفة يمنح المكانة لوزارة الصحة وجامعات العلوم الطبية في الجمهورية الإسلامية الايرانية.

واشار الى أن إيران تحتل المرتبة الأولى في الإنتاج العلمي بالمنطقة والمرتبة الـ 15 على مستوى العالم، مضيفًا: لقد استطاعت إيران الإسلامية أن تقول الكثير في العالم في مجال الإنتاج العلمي في السنوات الأخيرة ويجب أن يستمر هذا الاتجاه.

وقال نائب وزير الصحة، في معرض تأكيده على مسار الاكتفاء الذاتي الطبي والعلمي: ان الاهتمام بالعلم والمعرفة مهم جدا في المرجعية العلمية لايران، ونحن نسعى ان نصبح مرجعا دوليا فيها بالإضافة إلى الاستفادة منها من قبل الجمهور العام.

واشار بناهي الى بعض الإنجازات العلمية لإيران في مختلف المجالات وقال: ان مرتبة إيران في التكنولوجيا كانت 67 بين 132 دولة في عام 2000 ، والآن بلغت أقل من 50 ، ونحاول الوصول إلى المرتبة 30 .وأكد نائب وزير الصحة على تلبية احتياجات المواطنين في قطاع الصحة ، قائلا: إن وزارة الصحة تحاول تخفيف عبء المرض وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع من خلال تطبيق الإجراءات اللازمة. واشار إلى ان معدل ​​المواليد في البلاد منخفض جدًا ويجب بذل الجهود لإعادة عدد سكان البلاد إلى الحالة المثالية.

ونوه إلى تسهيل شؤون الشباب وتربية الأطفال ، وقال: إن شبابية السكان وإنجاب الأطفال يتطلبان عزما وطنياً وشعبياً ومسؤولاً. واعتبر كورونا نقطة الذروة في استعراض قدرة ايران وقال: ان الجمهورية الإسلامية تصرفت بالاقتدار التام والعمل الجهادي في السيطرة على كورونا والتطعيم وكانت من بين الأوائل في العالم.