ايران تحقّق الإكتفاء الذاتي في إنتاج القسطرات

إستطاعت شركة معرفية ايرانية تنشط في حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة العلوم والتكنولوجيا في إنتاج "حقنة نفخ" (قسطرة) تُستخدم في رأب الأوعية.

2023-01-21

تعد عملية رأب الأوعية الدموية طريقة علاجية لإزالة ضيق الأوعية الدموية واحتقان القلب، ويتم فتحها في الوريد عن طريق نفخ بالون صغير خاص داخل الوريد.

حيث تمكّن في يومنا المعاصر باحثو شركة قائمة على المعرفة في جامعة إيران للعلوم والتكنولوجيا من إنتاج منفاخ حقنة لأول مرة. علاوة على تحقيقها الاكتفاء الذاتي في مجال العمل والإنتاج، وفر آلاف الدولارات على البلاد.

في السياق يقول سید محمدحسین دارویی الرئيس التنفيذي لشركة رايبد للعلوم والتكنولوجيا: “مع عدد من الخريجين من جامعة العلوم والتكنولوجيا، تمكنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال دخول مجال إنتاج المعدات الطبية ، وخاصة محفظة منتجات تصوير الأوعية الدموية ، ومن خلال إجراء البحث والإنتاج ، أصبحنا أول مصنع لمضخات تصوير الأوعية القلبية في دعونا نقدم البلد.

وبشأن هذا المنتج الايراني الذي كان يتم توريده من قبل عن طريق الواردات، أشار إلى أنه قبل تحضير هذا المنتج المهم وإنتاجه في إيران، تم شراء هذا المضخم من الخارج وأدى إلى خروج 4 ملايين يورو من العملة من البلاد. ولكن مع إنتاج هذا المنتج، من الضروري انخفاض استيراد هذا المنتج بشكل كبير خلال العام الجاري، والآن يتم إنتاج هذا المنتج محليًا ومتاح للمستهلك بثلث سعر العينة المستوردة.

وأكد بالقول أن هذا المنتج يساوي المنتج الأجنبي من حيث الجودة. لكن في الوقت الحالي، هذا المنتج ليس إيرانيًا بنسبة 100٪، وسيتم حل ذلك قريبا بالاعتماد على علم ومعرفة الشباب الإيراني، وسنصل إلى الاكتفاء الذاتي الكامل.