اكثر من 70 أثراً غير مادي مسجلة وطنيا في كرمانشاه

فرماني: من أجل تسريع عملية التسجيل العالمي لهذا الملف، سيقام مهرجان الخيول الكردية الدولي في محافظة كرمانشاه في المستقبل القريب.

2023-01-22

الوفاق/

قال مساعد شؤون التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة في محافظة كرمانشاه انه تم التسجيل الوطني لستة آثار جديدة في قائمة الأعمال الوطنية للبلاد، وأهمها «طقوس تربية الخيول الكردية»، ووصل عدد الآثار  غير المادية المسجلة وطنيا في هذه المحافظة الى أكثر من 70 أثراً.

وقال «داريوش فرماني»: إن ملف هذه الآثار تم طرحه مؤخراً في اجتماع تسجيل التراث غير المادي بوزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية وصوت أعضاء اجتماع التسجيل الوطني لصالحها.

وأضاف: تشمل هذه الأعمال طقوس «جهل» (كلمة كردية تعني المشاركة) المتعلقة بمدينة باينجان في مدينة باوه، وطقوس «تربية الخيول الكردية»، الذي وافق عليه الأعضاء ليتم تسجيلها في قائمة التراث غير المادي للبلاد.

وذكَّر داريوش فرماني: بتسجيل هذه الآثار، وتم إغلاق ملف الأعمال غير الملموسة التي تم إدخالها في محافظة كرمانشاه أمام هذه الوزارة.

وقال أيضاً فيما يتعلق بالتسجيل العالمي لطقوس تربية الخيول الكردية: إن هذا العمل غير المادي له أهمية خاصة باعتباره مطلباً عاماً في المحافظة.

وقال: هذا الملف تم تقديمه دوليا بمشاركة عدة دول أخرى، بما في ذلك العراق وتركيا وسوريا، وتجري اجتماعات الخبراء في هذا المجال مع الجانب العراقي.

 اجراء مهرجان الخيول الدولي في محافظة كرمنشاه

وتابع فرماني: من أجل تسريع عملية التسجيل العالمي لهذا الملف، سيقام مهرجان الخيول الكردية الدولي في محافظة كرمانشاه في المستقبل القريب.

وذكر أنه تم حتى الآن تسجيل 2160 أثراً في المحافظة، بما في ذلك الأعمال المنقولة وغير المادية والطبيعية، مضيفاً: مع تأميم الأعمال، سيتم توفير أسباب حفظها وترميمها بشكل أفضل.

مشيرا إلى أن محافظة كرمانشاه من أولى المحافظات في الدولة من حيث عدد الأعمال المسجلة وطنيا، وشدد فرماني على أن التراث الثقافي منصة مهمة للتنمية، ولأن هذه المحافظة لديها القدرة الأكبر في هذا المجال فهي قادرة على ذلك. ويجب الاستفادة من هذه الفرصة الثمينة بشكل جيد.

وقال: بالإضافة إلى الاستفادة من وجود هذه المصنفات، يجب بذل جهد كبير في صيانتها وحمايتها.

وذكر فرماني سيتم إنشاء جمعية التراث الثقافي في جميع مدن المحافظة: في هذا السياق، نحاول إنشاء وإطلاق جمعيات بهدف جذب المشاركة لحماية المعالم والمواقع التاريخية، بحيث يمكن إنشاء هذه الجمعيات في الأحياء وحتى القرى بالإضافة إلى المدن.

فإن وجود 4200 اثر تاريخي و2200 اثر مسجل في قائمة الأعمال الوطنية واثرين مسجلة عالميا وعشرات الأعمال السياحية التي لم يتم تسجيلها بعد، تشير إلى الموهبة العالية لكرمانشاه في مجال التراث. انها تمتلك القدرة الثقافية والسياحية العالية.

بيستون وطاق بستان، معبد أناهيتا، طاق غرا، قبر إسحاق وند، وبوستان كوهستان، السوق التقليدي، سراب نيلوفر، هرسين، روانسر، غوري قلعة كهف، كهف براو، خانات شاه عباسي وماهيدشت وشلال بيران من أهم المعالم السياحية التاريخية والطبيعية في محافظة كرمانشاه.