الأمن العراقي ينجح في تصفية إرهابي يرتدي حزاما ناسفا في كركوك

رئيس وزراء العراق يؤكد على محاربة الفساد

شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأحد، على مبدأ سيادة القانون والتداول السلمي للسلطة، كما أكد على ضرورة تجاوز التحديات ومحاربة آفة الفساد.

2023-01-22

وذكر بيان للمحكمة الاتحادية العليا، أن “رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني زار المحكمة الاتحادية العليا، وكان في استقباله رئيس المحكمة الاتحادية القاضي جاسم محمد عبود، واعضاء المحكمة الاتحادية العليا”.

وأشار إلى، أنه “تم بحث ملفات عدة منها ما يتعلق بالمحكمة الاتحادية العليا ودورها في حماية الدستور والحقوق والحريات العامة والخاصة والتأكيد على مبدأ سيادة القانون والتداول السلمي للسلطة عبر الوسائل الديمقراطية المنصوص عليها في الدستور”.

وتابع “كما تم التأكيد على ضرورة تجاوز التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الشعب العراقي والحكومة الحالية ، وان العراق بحكم تاريخه وبحكم امكانياته الاقتصادية والبشرية قادر على بناء دولة قوية مدنية حديثة تقوم على اساس المواطنة”.

وأكد الرئيسان، خلال الأجتماع، أن “آفة الفساد تحتاج الى نية حقيقية وطنية لمحاربتها، وان الشعب العراقي بما يمتلكه من مقومات اخلاقية قادر على تجاوزها لأن قيمه، ترفض كل ما يخالفها، وهو عازم بجميع قومياته ومكوناته على بناء دولته”.

في سياق آخر، اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية بالعراق، قتل إرهابي يرتدي حزاما ناسفا حاول التسلل إلى قرية الشريفية التابعة الى ناحية الرياض في كركوك، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وذكرت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه “بمتابعة حثيثة ووفق معلومات استخبارية دقيقة تمكن ابطال الفوج الاول اللواء الحادي عشر الفرقة الثالثة شرطة اتحادية من قتل احد الارهابيين حاول استهداف اهالي القرية والقوات الامنية حيث تم تطويق القرية ونصب كمائن بكافة طرق التسلل ومناطق القصب والاحراش وبعد اعتراضه ومحاولة ايقافه حاول استهداف القطعات بالحزام الناسف اضافة الى عبوة ناسفة كان يحملها ورمانات يدوية عدد 2 ، تم تعرضه واردائه قتيلاً وتمت معالجة الحزام والعبوة التي كان يحملها من قبل مفارز الجهد الهندسي المرافقة التنفيذ الواجب “.

في غضون ذلك أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، القبض على إرهابيتين مطلوبتين وفق المادة 4 إرهاب.

وقالت المديرية في بيان: “بهمة عالية وجهد استخباري مميز لشعبة استخبارات وأمن الفرقة الرابعة عشرة وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء السادس والتسعين، تم نصب كمين محكم في ناحية الزاب التابعة لقضاء الحويجة، أسفر عن إلقاء القبض على إرهابيتين مطلوبتين للقضاء وفق أحكام المادة(4 إرهاب) تعملان ضمن شبكة مكونة من 4 نساء تقوم باستلام الكفالات وتوزيعها على نساء وذوي عناصر عصابات داعش الإرهابي ضمن قاطع الزاب والحويجة وكذلك تقوم هذه الشبكة بمواجهة عناصر داعش الإرهابي في أماكن مختلفة”.

وأضافت، أن” مفارز المديرية تمكنت من إلقاء القبض على بقية الشبكة مسبقاً، وقد جرى تسليمهن إلى جهة الطلب أصوليا”.

 

المصدر: وكالات