تطوير التعاون التعليمي بين إيران وإقليم كردستان العراق

قال القنصل العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية في أربيل ، العراق: سيتم تطوير التعاون في مجال التدريب على المهارات بين محافظة كردستان وإقليم كردستان العراق وفقًا للقدرات الموجودة.

2023-01-23

الوفاق/

صرح نصر الله رشنودي ، السبت ، خلال زيارته للورش التعليمية لمركز الشهيد ورمقاني للتدريب التقني والمهني في سنندج ، بأن إقليم كردستان العراق بحاجة إلى تدريب تقني ومهني ، لذلك نوفر الأرضية لوجود وإيفاد مدربين إيرانيين،  لتحسين مستوى الكفاءة وتبادل الخبرات.

وأضاف: ضعف الصناعة في إقليم كردستان العراق جعل شباب هذه المنطقة أقل استفادة من التدريب على المهارات ، ولهذا السبب فإن المدربين والخبراء في مجال تعزيز المهارات في إقليم كوردستان العراق لديهم استفادة أقل من العلوم الحديثة فيما يتعلق بتوفير التدريب على المهارات ، لذلك يمكن للجمهورية الإسلامية الايرانية تقديم مساعدة كبيرة لإقليم كردستان العراق في هذا الصدد.

وأضاف القنصل العام: إن إقليم كردستان العراق بحاجة إلى تدريب فني ومهني من قبل مدربين إيرانيين، وان القنصلية تبذل كافة الجهود اللازمة لتوفير الارضية اللازمة لتواجد المدربين الايرانيين في الاقليم في اطار تربية وتعليم المربين والمتعلمين.

وأكد رشنودي: بالنظر إلى القواسم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية واللغوية المشتركة بين محافظةكردستان وإقليم كردستان العراق ، يجب أن تصبح مراكز التدريب التقني والمهني قاعدة للتعليم الأساسي في أربيل.

وذكَّر: يجب توفير الشروط بطريقة تسمح بالإضافة إلى المتدربين والمدرسين والمدربين من إقليم كردستان العراق بالتدريب في المجالات المختلفة والمطلوبة.

بدوره ، ذكر مدير عام التعليم التقني والمهني في محافظة كردستان خلال هذه الجولة ، في إشارة إلى القدرات المهارية في المحافظة: لحسن الحظ ، بسبب وجود ورش عمل تدريبية مجهزة تجهيزًا جيدًا واستخدام مدربين خبراء وكفاءة ، تمكنت المحافظة من توفير الأرضية اللازمة لتعزيز المهارات لدى المدربين ، وتوفير العمال الرئيسيين والمتدربين في إقليم كردستان العراق.

وذكَّر فردين وكيلي: منظمة التعليم التقني والمهني في البلاد تعلن عن استعدادها للتعاون الثنائي بين محافطة كردستان وإقليم كردستان العراق من خلال إبرام مذكرة تعاون.

واعتبر وجود 16 مركزا حكوميا وأكثر من 500 مدرسة فنية ومهنية مجانية في  محافظةكردستان فرصة لتصدير خدمات المهارة عبر السبل الدبلوماسية وقال: إن التعاون بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وإقليم كردستان العراق كان دائما له تاريخ في مجال التدريب على المهارات ، ففي الماضي حضر 22 مدربًا وأستاذًا من جامعة السليمانية بوليتكنيك ورش عمل تدريبية فنية ومهنية في المحافظة وأكملوا دورات تدريبية إضافية.

وصرح مدير عام التعليم التقني والمهني لمحافطة كردستان: هذه الإدارة العامة مستعدة لاستئناف تفاعلاتها تماشيا مع تنمية المهارات الدبلوماسية والتعاون الثنائي مع إقليم كردستان العراق.