ايران وروسيا.. تعاون استراتيجي

يزور رئيس مجلس الدوما في روسيا الجمهورية الاسلامية الايرانية تأكيداً على التعاون الاستراتيجي بين ايران وروسيا وتشكيل اجتماعات اللجان المشتركة العليا خاصة في المجال الاقتصادي.

2023-01-23

لقد تحولت العلاقات بين ايران وروسيا الى علاقات عميقة واستراتيجية تشمل جميع المجالات وبرز هذا التعاون في ملفات عدة ومنها حرب مكافحة الارهاب وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي لمواجهة الاحادية الأمريكية التي تسعى من خلال سلاح العقوبات مواجهة الدول المستقلة التي لاتعمل وفق السياسة الأمريكية.
وقد أثبت البلدان فشل السياسات الأمريكية وخاصة سياسة العقوبات، وهم اليوم يثبتون للعالم فشل الضغوطات الأمريكية،بل من تعاني اليوم من العزلة هي واشنطن، حيث نرى أن الكثير من الدول لم تتماشى مع سياسات أمريكا.
من جانب آخر سعت كل من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني التأثير على العلاقات بين ايران وروسيا ولكن النتيجة كانت تطور هذه العلاقات وتعزيزها واستمرار الزيارات والاتصالات والمشاورات الدائمة بين البلدين.
واليوم أصبحت العلاقات الايرانية-الروسية انموذجاً للتعاون الاقليمي في جميع الملفات،كما أن التعاون بين البلدين في التحالفات الاقليمية مثل منظمة شانغهاي هي قيمة مضافة لهذه العلاقات.
على واشنطن ومن يدور في فلكهما أن يعلموا بأن تعزيز العلاقات والتعاون بين ايران ودول المنطقة مستمران ولن تحصد أمريكا في نهاية مساعيها إلا الفشل.

 

المصدر: مختار حداد/ رئيس التحرير