يجب توسيع العلاقات مع العراق بإعتباره الشريك التجاري الثاني لإيران

قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيراني: إن العراق هو الشريك التجاري الثاني لإيران بعد الصين ويجب توسيع مستوى العلاقات معه.

2023-01-24

وقال حسين سلاح ورزي، الثلاثاء، خلال مراسم افتتاح معرض للقدرات التصديرية في محافظة لرستان (غرب البلاد) بمشاركة رجال الأعمال العراقيين: خلال السنوات الماضية مع أنشطة الحكومة والقطاع الخاص خاصة في الغرفة المشتركة بين إيران والعراق تمت محاولة تحديد وحل المشاكل التجارية بين البلدين. وأضاف: ان العراق كان الشريك التجاري الأول لإيران في العام الماضي؛ لكن خلال السنوات الماضية ظهرت مشاكل مما أدى إلى تقلص العلاقات الاقتصادية؛ لكن العراق هو الشريك التجاري الثاني لإيران بعد الصين في الوقت الراهن. وتابع: إن موضوع تحديد المشاكل وحلها لتحسين مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين إيران والعراق مدرجة على جدول الأعمال.

وأوضح: يعتبر التواجد الإقليمي لتجار البلدين إجراء فعالاً لتحديد قدرة المحافظات بدقة التي من المتوقع أن تؤدي إلى إبرام اتفاقيات جيدة بين المراكز الاقتصادية للبلدين.

ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام بمشاركة منتجين محليين ورجال أعمال عراقيين بهدف توطيد العلاقات التجارية ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق.

وتشارك 110 وحدة اقتصادية وإنتاجية نشطة في المجالات الصناعية والصيدلانية والسياحية والزراعية والبستنة والثروة الحيوانية في المعرض، ويشهد توقيع اتفاقيات تجارية بين البلدين.

 

المصدر: إرنا