اهتمام مؤسسة شؤون الطلاب بالذكاء الاصطناعي

أعلن المدير العام لشؤون الطلاب في مؤسسة شؤون الطلاب عن إقامة مسابقات مرحلية على مستوى المحافظات والبلاد لـ الذكاء الاصطناعي ومهارات الروبوتات والألعاب الإلكترونية للطلاب في محافظة همدان، وقال: استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة لإبداع الطلاب هو ... أولوية قصوى لمؤسسة شؤون الطلاب.

2023-01-25

الوفاق/

قال ابو الفضل دانشور في لقاء مع حسين رضوان، رئيس جامعة بو علي سينا، حول نهج الحكومة الثالثة عشرة ووزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا لاستخدام القدرات الكامنة للشباب وخلق النشاط والديناميكية والحيوية في المجتمع : ان مؤسسة شؤون الطلاب وضعت على رأس اولوياتها الاستفادة من الذكاء الصناعي والتقنيات الحديثة من أجل اظهار الإبداع لدى الطلاب.
مذكراً بضرورة التخطيط لتوفير الارضية للطلاب للدخول في مجالات تنافسية وديناميكية في مجال تعزيز المهارات واكتشاف المواهب ، قال دانشور : إن إحدى الخطط التي تسبق مؤسسة شؤون الطلاب هي إجراء مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات و ألعاب إلكترونية للطلاب على المستوى الوطني وبمشاركة جميع طلاب جامعات البلاد. وأضاف مدير عام شؤون الطلاب: تم وضع المبادئ التوجيهية الخاصة بعقد المسابقات الطلابية الوطنية للذكاء الاصطناعي والروبوتات والألعاب الإلكترونية وسيتم ابلاغها للجامعات قريبًا. كما وأوضح: حسب الخطط، في الخطوة الأولى، تستضيف جامعة بوعلي سينا مسابقات المحافطات للذكاء الاصطناعي والروبوتات والألعاب الإلكترونية بمشاركة جامعات المحافطة .
وتابع المدير العام للطلبة: بعد التنفيذ الناجح لهذه الدورة وكشف نقاط القوة والضعف فيها ، ستستضيف الجامعة مسابقات المهارات الطلابية الوطنية العام المقبل. وأشار إلى: انه بالنظر إلى أن الصلة بين تدريب الموارد البشرية المتخصصة وسوق العمل ذات الصلة قد انقطعت أو انفصلت منذ سنوات، لذلك من الضروري ربط مواهب الطلاب بسوق العمل بعد اكتشافها ورعايتها بشكل صحيح ، و ان إقامة المسابقات المذكورة تدخل في هذا الاطار.
وقال أيضا عن قدرات جامعة بوعلي سينا في مجالات العلوم الهندسية والبنية التحتية الإلكترونية: إن تجربة هذه الجامعة في إقامة المسابقات والفعاليات الوطنية الكبرى ستساعد مؤسسة شؤون الطلاب بقدر الامكان في تنظيم مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والألعاب الإلكترونية للطلاب.
كما أعرب حسين رضوان في هذا اللقاء عن ارتياحه للبرنامج القيم لوزارة العلوم لاكتشاف وصقل مواهب شباب هذا الوطن ، وقال: أحد برامج جامعة بو علي سينا لتحسين المهارات وتوجيهها الى سوق العمل، هو إنشاء مركز للعلوم التطبيقية في الجامعة ، وسيتحقق قريبًا. وأضاف: إن تفاعل الجامعة مع المؤسسة الفنية والمهنية من أجل ترسيخ مفهوم المهارة في العلوم واللمسة العملية للقضايا من قبل الطلاب هو أحد البرامج الهامة في جامعة بو علي سينا. هذا وستقام مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والرياضات الإلكترونية للطلاب في الجامعات في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من بداية العام المقبل. حيث تستضيف جامعة بوعلي سينا في همدان المرحلة الأخيرة من هذه المسابقة في صيف 2023 .