القضاء العراقي يصدر أحكاما بإعدام 14 إرهابياً في جريمة سبايكر

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

وقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقية شراكة استراتيجية.

2023-01-27

وذكرت الرئاسة الفرنسية، الجمعة، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وأبرما مجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا.

وأوضح قصر الإليزيه، أن البلدين أبرما اتفاقية خلال الاجتماع تهدف إلى تدعيم العلاقات الثنائية في مجالات مكافحة الفساد والأمن والطاقة المتجددة والثقافة.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، وصل الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي رفيع في مستهل زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، زيارة الوفد العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة الفرنسية باريس، بأنها نقلت العلاقة الثنائية إلى أفق استراتيجي متعدد المصالح.

من جانب آخر أصدر القضاء العراقي أحكاما بالإعدام بحق 14 شخصا أدينوا بالمشاركة في جريمة سبايكر.

وجاء في بيان لمجلس القضاء الأعلى في العراق أن المجرمين الإرهابيين اشتركوا في تنفيذ مجزرة سبايكر عام 2014 والتي راح ضحيتها أكثر من 1700 شخص من طلاب القاعدة العسكرية في محافظة صلاح الدين.

وأضاف البيان أن الأحكام صدرت استنادا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

وكانت مجزرة سبايكر البداية الفعلية لتحرك جماعة داعش الارهابية داخل العراق، وأول جريمة ضخمة ترتكب بحق أبناء الشعب العراقي.

إلى ذلك كشفت وكالة الاستخبارات العراقية، الجمعة، عن عنصرين من تنظيم “داعش” الإرهابي كانا قد تخفَيا بهويات مزورة في محافظة كركوك.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن الاستخبارات العراقية بيانا، قالت فيه إن “مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين من عصابات داعش الإرهابية في محافظة كركوك بعملية استخبارية سبقها تدقيق ميداني للعناصر المشتبه فيهما”.

وأضاف البيان العراقي أنه “تم التوصل لمعلومات عن وجود العنصرين بين الأهالي، حيث دخلا إلى المحافظة للتخفي بين المواطنين بعد هروبهما من عدة مناطق”.

ولفت البيان إلى أن “العملية نفذت بدقة وسرعة عالية، وكشفت التحقيقات عن ارتباطهما بالعناصر الإرهابية، كما عملا بصفة مقاتلين في التنظيم الإرهابي، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما”.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة