الفتح: مذكرات التفاهم مع الدول الأوروبية كسرت القيود الامريكية

رئيس الوزراء العراقي يختتم زيارته إلى فرنسا

اختتم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، زيارته الى العاصمة الفرنسية باريس وعاد الى أرض الوطن.

2023-01-28

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن “السوداني اختتم زيارته الى فرنسا بعد ان شهدت الزيارة توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا والذي اشتمل على أكثر من 50 مادة للتعاون والتبادل في مجالات متعددة”.

وأضاف: أن “الزيارة تضمنت توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية، وحماية الآثار ودعم البحث العلمي وتدريب الدبلوماسيين”.

وأشار البيان إلى، أن “الزيارة شهدت أيضا عقد لقاءات مع عدد من ممثلي كبريات الشركات الفرنسية في قطاعات الطاقة والنقل والتسليح العسكري والبنى التحتية”.

في السياق اكدت كتلة الفتح النيابية في العراق، السبت، أن انفتاح حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على توقيع مذكرات تفاهم وشراكة مع الدول الاوربية كسرت القيود الامريكية التي كانت عائقا امام نهضة العراق في مختلف المجالات والصعد.

وقال عضو الكتلة النائب محمد البلداوي، إن “التنوع في ابرام شراكات مع الدول الاوربية والانفتاح بشكل واسع هو جزء من البرنامج الحكومي الذي اقرته القوى السياسية”، مبينا أن “ما جرى من توقيع مذكرات تفاهم واسعة وعلى مختلف الصعد هو بعلم جميع القوى السياسية وهذا ما سيمنح قوة للحكومة”.

وأضاف البلداوي، ان “انفتاح حكومة السوداني على توقيع مذكرات تفاهم وشراكة مع الدول الاوربية مثل المانيا وفرنسا وبقية الدول الأخرى كسرت القيود الامريكية التي كانت عائقا امام نهضة العراق في مختلف المجالات”.

من جانب آخر أعلن وزير الخارجية، فؤاد حسين، السبت، إعادة افتتاح السفارة المغربية في العاصمة بغداد.

وقال حسين خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع وزير الخارجية المغربي، إن “زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الى بغداد تاريخية، وتأتي بعد قرابة مرور أكثر من ربع قرن”، مؤكدا: “سنؤسس لعلاقات قوية ومتينة بين العراق والمغرب”.

*إنطلاق عملية واسعة للحشد الشعبي في ديالى

ميدانياً اعلن الحشد الشعبي، السبت، عن انطلاق عملية امنية واسعة في حوض الوند بمحافظة ديالى.

وقال القيادي في الحشد الشعبي صادق الحسيني، إن “عملية امنية واسعة انطلقت في الجزء الشمالي والغربي من حوض الوند(90كم شمال شرق ديالى) عبر 3 محاور تقودها تشكيلات من الحشد الشعبي”.

واضاف الحسيني، أن “العملية تأتي ضمن استراتيجية الضربات المستمرة للمناطق التي تنشط بها خلايا داعش الإرهابية النائمة في اطار انهاء اي وجود لها وتدمير مضافاتها بالاضافة الى اعادة الانتشار وفق رؤية تسهم في زيادة الاستقرار”.

واشار الى ان “العملية ستشمل من 5-6 مناطق زراعية في الوند وصولا الى محيط القرى القريبة من خانقين”.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة