بحضور 700 شركة معرفية..

إزدهار سوق التكنولوجيا الحيوية في ايران

يوما بعد يوم تزدهر سوق التكنولوجيا الحيوية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، حيث تنتج حوالي 700 شركة منتجات تجارية وهذه المنتجات معروضة أيضا في السوق.

2023-01-29

وفقاً لوكالات، تكشف التوقعات إلى أن قيمة سوق التكنولوجيا الحيوية العالمي ستصل إلى 727.1 مليار دولار بحلول عام 2025. وفي مجال تكنولوجي ذو قيمة مضافة عالية باتت أحد مؤشرات التطور الرئيسية، وازدادت الاستثمارات العالمية في هذا المجال بشكل كبير لسنوات كانت إيران تحاول زيادة حصتها في السوق البيولوجية العالمية وتحاول الحصول على 3٪ على الأقل من هذه السوق.

ورغم الحظر الجائر والمشاكل الاقتصادية حالت دون تحقيق هذا الهدف، إلا أن تقدم ايران في مجال التكنولوجيا الحيوية كان أحد نقاط التحول في تطور البلاد في السنوات القليلة الماضية، والإنجازات التي تحققت في هذا المجال مع نشاط 700 شركة معرفية وتكنولوجية ووجود متخصصين وقادة علميين في الدولة لافت للنظر ومميز.

يشار الى أن جميع الشركات الحيوية التي تنشط في مختلف المجالات وتستجيب لاحتياجات صناعات البلاد، كما يتم تقديم العديد منها في الدول المجاورة وبعض الأسواق العالمية نظرا لجودتها العالية.

في هذا الإطار، لا ينفك المقر الرئيسي لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لمقر مساعد رئيس الجمهورية  للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، يبذل جهود  كبيرة من أجل الاستخدام الأمثل لهذه القدرات مع الخطط التي وضعتها، إلى ضخ خبراء في الجامعات التي نمت بدعم من تطوير التكنولوجيا الحيوية المقر الرئيسي للشركات النشطة من أجل تطوير إنتاج الصناعات في البلاد.