باحثون ينتجون بديلاً آمناً للمضادات الحيوية

تظهر نتائج الباحثين في البلاد أن العاثيات يمكن أن تكون بديلاً آمنًا للمضادات الحيوية وتقلل من مقاومة الأدوية.

2023-01-29

الوفاق/

قال روح الله درستكار في هذا الخصوص  ، المدير التنفيذي لإحدى شركات التقنية العاملة في مجال التكنولوجيا الحيوية ، خلال الاجتماع حول جدوى استبدال المضادات الحيوية بمنتجات بيولوجية أخرى ، والذي عقد في لجنة تطوير التكنولوجيا الحيوية ، بحسب مسح السوق في مجال الأدوية ، قال: تعتبر المضادات الحيوية ذات أهمية كبيرة ، ولكن تقليل حجم استهلاك المضادات الحيوية ، خاصة في الماشية والدواجن ، هو أحد المشاكل العالمية.

وتابع: بحسب وثيقة الخطة الوطنية للمقاومة والطرق البديلة ، كان من المفترض تطبيق طرق بديلة للمضادات الحيوية بحلول عام 2021 ، لكن هذا الهدف لم يتحقق حتى الآن. وأشار درستكار إلى استخدام العاثيات (أكلة البكتيريا) كأحد الطرق البديلة ، وتابع: في هذا المجال ، تمتلك أمريكا 34 منتجًا معتمدًا ، والصين لديها 15 منتجًا معتمدًا يتم استخدامها للعلاج والوقاية.

كم أكد أنه في عام 2020 أصدرت الولايات المتحدة ترخيصًا لاستخدام العاثيات بسبب زيادة مقاومة المضادات الحيوية ، وتابع: بناءً على ذلك ، أجرينا دراسات على منتجات البكتيريا المحلية والأجنبية منذ عام 2011 ، كما أجرينا أيضًا دراسات المرحلة الحيوانية لهذه المنتجات. وأضاف: “في دراسات المرحلة الحيوانية ، اجرينا تجارب لعاثيات بكتيرية وقطرات علاجية للعين Coli على الأرانب ، والتي تم التأكد من سلامتها. وأضاف: كما تمت دراسة هذا المنتج لعلاج التهابات الرئة ، وتشير النتائج إلى أنه آمن.