استشهاد شخص وإصابة آخر بنيران العدو الصهيوني في الجولان المحتل

سوريا ترفض تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول حادثة دوما المزعومة

أكدت سوريا رفضها جملة وتفصيلاً التقرير الذي أصدره ما يسمى (فريق التحقيق وتحديد الهوية) التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

2023-01-29

حول الحادثة المزعومة لاستخدام مادة الكلورين في دوما في السابع من أبريل 2018 ، إضافة لما جاء في استنتاجاته، لكونه يفتقر إلى أي دلائل علمية وموضوعية.

ووفق وكالة “سانا” قالت وزارة الخارجية السورية: “لا يمكن لأي عاقل أو مختص أن يصل إلى الاستنتاجات المضللة لمعدي هذا التقرير، الذين أهملوا كل الملاحظات الموضوعية التي تمت إثارتها من قبل دول أطراف وخبراء وأكاديميين وتقارير إعلامية موثقة ومفتشين سابقين من المنظمة مشهود لهم بالخبرة والمعرفة، والتي تؤكد بما لا يقبل الشك من النواحي العلمية والقانونية والهندسية والاختبارات التي أجراها متخصصون ومنهم من عمل ميدانياً بتكليف من منظمة الحظر أن تلك الحادثة كانت مفبركة كلياً”.

وبينت الخارجية: أن معدي التقرير استخدموا تعبيراً مخادعاً يقولون فيه: “إنه توجد أسباب معقولة للتوصل إلى هذه الاستنتاجات”، وهذا يدل أنه لم تكن لدى الفريق قناعة دامغة بالاستنتاجات التي خرج بها التقرير.

وأشارت إلى أن هذا التقرير المضلل لم يكن مفاجئاً لسورية، وجاء ليؤكد مرة أخرى صوابية موقفها من تقارير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي افتقدت جميعها للمصداقية.

من جانبه، أعلن “جيش” الاحتلال الصهيوني، إطلاقه النار على شخصين اجتازا خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل من جهة سوريا، في اتجاه الأراضي المحتلة، حسب زعمه.

وذكرت وسائل إعلام صهيونية، في السياق، أنّ “جيش” الاحتلال أطلق النار على شخصين بزعم محاولتهما التسلل من سوريا إلى هضبة الجولان المحتلة، مـا أدى إلى استشهاد شخص وإصابة آخر.

ورفض أهالي الجولان مؤخراً مخططات الاحتلال الصهيوني الاستيطانية في أرضهم، مؤكدين تشبثهم بكل ذرة تراب منها، وصمودهم في مواجهة محاولات الاحتلال تهجيرهم منها قسراً.

من جانب آخر، أعلنت المؤسسة السورية للطيران عن استئناف رحلاتها الجوية بين دمشق وبغداد بمعدل رحلتين أسبوعياً (الأحد والخميس)،  اعتباراً من الـ 2 من شباط القادم.

وأشارت أنه بعد عامين من التوقف يأتي استئناف التشغيل بسبب تحسن القدرة التشغيلية للرحلات الجوية، وزيادة الطلب على السفر بين سورية والعراق.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة