والتركيز على محافظة كلستان

تقديم حزم استثمارية في معرض طهران السياحي

احدى ميزات معرض طهران الـ16 للسياحة هي العرض المفصل الجريء للحزم الاستثمارية والفرص في المحافظات، مع الأخذ في الاعتبار التركيز على محافظة كلستان في الاستثمار بمجال السياحة

2023-01-30

 

الوفاق/

اعتبر المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة كلستان، محمد جواد ساوري معرض طهران السادس عشر للسياحة فرصة جيدة للتعريف بإمكانيات المحافظة في هذا القطاع وأعلن عن تقديم الحزم الاستثمارية في المحافظة بالتعاون مع الهيئات التنفيذية الإقليمية في هذا الحدث .

في الاجتماع التنسيقي لمشاركة المحافظة في معرض السياحة والصناعات اليدوية في طهران، والذي حضره السيد مهدي مهيائي، نائب مدير تنسيق الشؤون المدنية في محافظة كلستان، والمديرين العامين وممثلي الهيئات التنفيذية ذات الصلة، عقد مؤتمر بالفيديو بمشاركة المحافظين ورؤساء البلديات. ورؤساء المجالس الإسلامية لمدن المحافظة: قال ساوري إن معرض طهران الدولي السادس عشر للسياحة والصناعات المرتبطة بها سيعقد في طهران في الفترة من 7 الى 10 فبراير هذا العام.

وأشار الى إن احدى ميزات معرض طهران السادس عشر للسياحة هي العرض المفصل الجريء للحزم الاستثمارية والفرص في المحافظات، مع الأخذ في الاعتبار تركيز محافظ كلستان في مجال الاستثمار وحزم التصاريح في مجال السياحة.

وقال: عقد هذا الاجتماع تماشيا مع إحصائيات الحزم والفرص الاستثمارية لقطاع السياحة في مناطق المحافظة وتقديم هذه الحزم في معرض طهران السياحي ليكون حضور المحافظة في هذا المعرض الدولي هو الاروع.

وأكد ساوري أن معرض طهران الدولي للسياحة والصناعات المرتبطة بها هو أحد الفرص الرئيسية للتعريف بإمكانيات المجالات الثلاثة للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية وفرص الاستثمار للمحافظة، وقال: يجب أن نحاول أن نجعل الاستخدام الأمثل لها بالتعاون والتآزر بين جميع أجزاء المحافظة.

وأوضح: ربما تكون إدارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية هي المسؤولة عن المجال السياحي، لكن يجب أن يكون الجميع مشاركين في البنية التحتية والخدمات من أجل الترويج للمحافظة وعلامتها التجارية في مجال السياحة.

وأشار إلى أن هناك حاجة لإعلان المدن بالمحافظة عن مشاريعها الضخمة والأولويات لجذب المستثمرين أثناء استكمال هذه الفرص الاستثمارية.

وذكّر ساوري: حتى الآن، تم التعرف على 71 حزمة وفرص استثمارية في قطاع السياحة بالمحافظة من قبل المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية، ولكن يمكن استكمال هذه الحزم بالتعاون مع الهيئات التنفيذية للبنى التحتية والخدمية.

وقال: سيتم تجميع هذه الحزم في شكل كتاب فرص الاستثمار في محافظة كلستان وسيتم عرضها على الشركات القابضة والمستثمرين في معرض طهران السياحي.

كما قال ساوري: “الموارد الحكومية لا تسمح بنشاط إيجابي في مناقشة الاستثمار في قطاع السياحة، وعلينا استخدام القطاع الخاص في مجال الاستثمار في قطاع السياحة بالمحافظة، ومعرض طهران السياحي فرصة جيدة لجذب المستثمرين إلى المحافظة “.

وأعرب عن أمله في أنه من خلال التعاون والتفاعل بين جميع أنحاء المحافظة، سنتمكن من أن يكون لنا حضور مختلف في هذا المعرض الدولي مقارنة بالسنوات السابقة وأن نصنع حدثاً إيجابياً للمحافظة في هذه الفترة من هذا الحدث.

وفي هذا الاجتماع التنسيقي، قال نائب منسق الشؤون المدنية لمحافظة كلستان أيضاً: إن محافظة كلستان هي من بين المحافظات العشر الأولى في البلاد من حيث القدرات، لكنها للأسف في المراتب الدنيا من حيث مؤشرات التنمية.

واضاف سيد مهدي مهيائي: إن المخرج من العديد من التحديات مثل انخفاض الإنتاج الإجمالي، وانخفاض معدل دخل الفرد، وما إلى ذلك، التي نواجهها في المحافظة، هو الاستثمار. لا يمكن تنفيذ هذا الاستثمار بقروض حكومية محدودة، ويجب أن نسعى لجذب استثمارات القطاع الخاص.

وأكد: بالنظر إلى القدرات والإمكانيات الفريدة للمحافظة في مجال السياحة، فإن أفضل فرصة استثمارية للمحافظة هي في قطاع السياحة.

وفي إشارة إلى حضور المحافظة في معرض طهران السياحي، قال مهيائي: من أجل التعريف بقدرات المحافظة بشكل صحيح وتقديم حزم استثمارية في معرض طهران السياحي، على بلديات المحافظة. يجب تحديد فرص المدينة وترتيبها حسب الأولوية، بموافقة القائممقامين والاعلان عنها للدائرة العامة للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية بالمحافظة للإعلان.

وقال: سنحاول عرض حزم الاستثمار السياحي في مجموعة عمل الاستثمار الخاصة بالمحافظة، ومن خلال الحصول على الموافقة وتنفيذ إجراءاتها القانونية، سنعمل على تسهيل الأرضية لجذب وإقناع المستثمرين من البلاد للاستثمار لبلديات المحافظة.

وشدد مهيائي على أهمية هذا الحدث الوطني في التعريف بالمحافظة، وأشار إلى أن: الحضور النشط للبلديات الإقليمية في معرض طهران السياحي، وتقديم الحزم الاستثمارية للمحافظة سيتم تقييمهما من قبل مكتب الشؤون الحضرية ومجالس المحافظة.

وقال: بحسب تأكيد محافظ كلستان على تعزيز وإدخال قدرات المناطق الريفية بالمحافظة، فإن المديرية العامة للشؤون الريفية ومجالس المحافظات يجب أن تعرض فرص الاستثمار لقرى المحافظة في قسم خاص.

وأضاف: النسيج التاريخي لـ(إستراباد جرجان) هو امكانية جيدة يمكن تقديمها في معرض طهران كأول نسيج تاريخي مسجل على المستوى الوطني في البلاد ويتم استعراض حزمه الاستثمارية.

وأعرب عن أمله في أن تكون محافظة كلستان، بالتعاون مع المسؤولين التنفيذيين ومقدمي الخدمات في المحافظة، حاضرة في معرض السياحة والصناعات اليدوية في طهران ذات حضور ومشاركة أروع.

في هذا الاجتماع، عرض تقرير مساعدي دائرة الاستثمار والسياحة بالمديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية آخر حالة لفرص الاستثمار السياحي في المحافظات، مؤكداً على الفرص التي يمكن تقديمها في معرض طهران السادس عشر للسياحة وبعد ذلك قدم القائمقامون في المحافظة ورؤساء البلديات تعليقاتهم ومقترحاتهم عبر رابط الفيديو، وعبّروا بصراحة وبالتفصيل عن حضورهم في هذا الحدث.