ما هي الوظائف التي سيحل محلها الذكاء الاصطناعي؟

الوفاق/ يقول خبراء أن الذكاء الاصطناعي سيمتلك 20٪ من الوظائف في المستقبل. كما أعلن خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي أن البرمجيات والروبوتات ستتولى 20٪ على الأقل من الوظائف البشرية وستجعل ملايين الأشخاص عاطلين عن العمل في السنوات الخمس المقبلة.

2023-01-30

بهذا الخصوص كتبت صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية أن  Chat GPT ، “روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي” أحدث مؤخرًا ثورة في مجال الوظائف وأثار مخاوف واسعة النطاق بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل. إن البرنامج الشعبي قادر على كتابة الشعر ، والسيناريوهات ، وإجراء التجارب ، ومحاكاة غرف الدردشة بأكملها ، لدرجة أن البعض اقترح استخدامها في وظائف خدمة العملاء ، وكتابة السيناريو ، وحتى مهنة المحاماة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي قولهم: إن الاعتماد على الروبوتات مثل العملات الرقمية لن يكون مجرد نموذج ، بل واقع ، حيث تعتمد العديد من الشركات الآن على الذكاء الاصطناعي لأتمتة الوظائف البشرية.

يعتقد الخبراء أن بعض الوظائف مثل “المحامي ، وخدمة العملاء ، والمصحح اللغوي ، ومحلل البيانات ، وسائق سيارة أجرة ، وموظف الاستقبال ، النقل والشحن ، والصيدلي” ستكون في طليعة المجالات التي سيتم الاعتماد عليها في الذكاء الاصطناعي.

وهنا أكد الخبراء: أن الذكاء الاصطناعي سيخلق ثورة تكنولوجية جديدة ، لكن هذه العملية لن تحدث بين عشية وضحاها ؛ بهذه الطريقة سيتم استبدال البشر تدريجيًا بالروبوتات وستكون الموجة الأولى مرتبطة بالأشخاص الأقل خبرة الذين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدة أنفسهم على أداء مهامهم.