أمين عام مهرجان فجر الدولي للمسرح:

المسرح وسيلة لتعميم السلام والصداقة في العالم الإسلامي

المسرح هو فن الحوار وعن طريق المسرح نستطيع إقامة حوار وتواصل بين مختلف الحضارات والدول والثقافات.

2023-01-30

طلب أمين عام مهرجان فجر الدولي للمسرح الحادي والأربعين “كوروش زارعي”، في إشارة إلى النمو العالمي الكبير للدول الإسلامية في الثقافة والسياسة والاقتصاد، من الباحثين في العالم الإسلامي توسيع هذا التطور والتقدم في مجال المسرح في العالم الإسلامي في نفس الوقت.

واستضافت قاعة المشاهير في مجمّع مسرح المدينة، يوم الأحد 29 يناير /كانون الثاني بطهران باحثين من الجزائر وإيران وتونس والعراق ومصر، بالإضافة إلى ضيوف أجانب حضروا المهرجان.

كوروش زارعي، أمين عام المهرجان أثناء إزاحة الستار عن ملصق هذا الحدث الثقافي، خاطب الضيوف الأجانب والحاضرين في المؤتمر، قائلا: استمتع الجمهور الإيراني بأدائكم وعروضكم، ونتمنى مع تشكيل هذا الاتحاد ان يحدث تطور كبير في مسرح العالم الإسلامي.

وأكد زارعي على أن المسرح وسيلة لتقريب وتوحيد وتعميم السلام والصداقة في العالم، وقال: لقد نمت الدول الإسلامية بشكل كبير في الثقافة والسياسة والاقتصاد في العالم، ويجب أن يكون للمسرح هذا التطور والتقدم ويمكننا معاً توسيع مسرح العالم الإسلامي.

وتابع أمين عام مهرجان فجر الدولي للمسرح حديثه وقال: المسرح هو فن الحوار وعن طريق المسرح نستطيع إقامة حوار وتواصل بين مختلف الحضارات والدول والثقافات.

وأوضح زارعي أن المسرح فن يتعامل مع البشر وقال: من خلال تعاليمنا الإسلامية، يمكننا أن نجد السلام والصداقة، وهي الحلقة المفقودة في عالم اليوم، وكذلك الربط بين جميع دول وشعوب العالم.

اليوم يحتاج العالم للتعامل مع القيم الإنسانية والأخلاقية السامية، والمسرح ليس سوى التعامل مع الأخلاق والبشر.

وأعرب زارعي في ختام كلمته عن أمله في أن يكون هذا الاتحاد مركزاً لتجمع فناني المسرح في العالم الإسلامي حتى نتمكن من التعامل مع أهل اليوم ولعب دورنا في عالم المسرح بشكل سليم.

من جهته قال كاظم نظري مدير عام الفنون المسرحية: نتمنى أن تحدث الأمور الطيبة في هذا الحدث الثقافي وتؤدي إلى تشكيل اتحاد المسرح العالمي الإسلامي، لأن مكانه خال حقيقة.

نتمنى أن يكون لهذا الاتحاد مقرات وقواعد إجرائية وأنظمة وأعضاء للتخطيط لتوسيع المسرح في العالم الإسلامي.

وفي ختام هذا الحفل، قدم الباحثون والمتحدثون الحاضرون مقالاتهم في هذا المؤتمر.

 

 

المصدر: الوفاق