في إطار وثيقة بين البنكين المركزيين الإيراني والروسي

ربط الشبكة المصرفية الإيرانية بـ 106 بنوك أجنبية

بات بإمكان المصارف الإيرانية تبادل الرسائل المصرفية مع المصارف الروسية عبر فتح حساب مصرفي يسمى LC  أو عبر الحوالات أو نظام الإعتماد المستندي

2023-01-30

أكد محافظ البنك المركزي ايجاد الربط المباشر بين البنوك الإيرانية ونظيرتها الروسية.

وكتب محمد رضا فرزين، في تغريدة على تويتر، مساء الأحد: “قد تم الربط المباشر بين البنوك الايرانية والروسية. ففي إطار وثيقة الإجراء المشترك بين البنكين المركزيين الايراني والروسي، سيكون بجانب الربط المباشر مع البنوك الروسية، ستتصل شبكتنا المصرفية مباشرة بـ106 بنوك أجنبية”. وأضاف: “القناة المالية بين ايران والعالم في طور الترميم”.

* تسريع وتيرة التجارة

وفي مراسم التوقيع، أوضح مساعد محافظ البنك المركزي الايراني للشؤون الدولية، بأن العقد سيقضي بربط منصات إرسال الرسائل المالية بين ايران وروسيا، وبالتالي تسريع وتيرة التجارة والتبادل المالي بين البلدين.

واعتبر محسن كريمي أن منصات إرسال الرسائل الايرانية والروسية غير قابلة للحظر ولا ترتبط بناها التحتية بنظام الاستكبار، وأن العقد المبرم يعد أول إجراء للبنك المركزي الايراني غير قابل للحظر في التبادل المالي مع روسيا.

وأشار كريمي الى أنه منذ عام، تم إبرام وثيقة الإجراء المشترك بين البنكين المركزيين الايراني والروسي، حيث تم اتخاذ أول خطوة في إطار الوثيقة ودخلت حيز التنفيذ؛ وعلى ضوء ذلك، فان منصتي إرسال الرسائل بين المصرفين الوطنيين للبلدين قد تم ربطهما عملياً، وأن هذا وفر بدوره إمكانية انضمام كافة المصارف العضوة بمنظومة إرسال الرسائل الوطنية الايرانية مع بنوك روسيا لإجراء التبادل المعلوماتي.

وأكد مساعد محافظ البنك المركزي أنه من الآن فصاعداً وفرنا الأرضية الفنية للارتباط المصرفي وتبادل الرسائل البنكية مثل الاعتماد المستندي والحوالات وخطابات الضمان وغيرها. وأضاف: إن الوفد الفني للبنك الروسي المتواجد في ايران سيقوم باليومين القادمين بالتمهيدات اللازمة للتواصل وإرسال الرسائل بين مصارف البلدين.

من جهته، أكد ممثل البنك المركزي الروسي، فلاديسلاف غريدتشين، رغبة البنك بتطوير التعاون الشامل مع ايران، معتبراً إبرام العقد سيؤدي قطعاً لتسريع وتيرة التبادل الثنائي.

* الإستغناء عن “سويفت”

وفي مقابلة مع وكالة أنباء فارس، أعلن مساعد الشؤون الدولية للبنك المركزي ان اتصال منظومة تبادل الرسائل المصرفية الوطنية الايرانية والروسية لبعضها البعض، مكّن 700 مصرف روسي من تبادل الرسائل المالية مع المصارف الايرانية، كما هناك 106 مصارف غير روسية تابعة لـ13 دولة قد اتصلت بهذه المنظومة لتبادل الرسائل ويمكنها القيام بتبادل مالي مع المصارف الايرانية.

وقال كريمي: إن الدول التي تواجه مشاكل مع نظام “سويفت” بادرت الى إنشاء نظام تبادل رسائل مصرفية خاص بها؛ لكن خلال الأيام الماضية تم الربط بين نظامي تبادل الرسائل المصرفية بين ايران وروسيا، وهكذا استغنت ايران عن نظام “سويفت” وبات بإمكان المصارف الايرانية تبادل الرسائل المصرفية مع المصارف الروسية عبر فتح حساب مصرفي يسمى LC أو عبر الحوالات أو نظام الاعتماد المستندي، موضحاً ان 700 مصرف روسي بإمكانها تبادل الرسائل المصرفية مع نظيراتها الايرانية؛ وإضافة الى ذلك هناك 106 مصارف غير روسية في 13 دولة ارتبطت مع منظومة تبادل الرسائل المصرفية هذه وبإمكانها القيام بالتبادل المالي مع المصارف الايرانية.

وأضاف كريمي: إن بإمكان ايران أن تشجع دولاً أخرى في الجوار الى الارتباط مع الشبكة الوطنية الايرانية لتبادل الرسائل المصرفية، وهكذا يصبح بإمكان ايران الاستفادة من إمكانيات نظام تبادل الرسائل المصرفية لدى هؤلاء، كما يمكن لهذه الدول الارتباط مع نظام التبادل المصرفي لدول أخرى عبر الشبكة الايرانية.

وأكد كريمي ان الربط بين نظامي تبادل الرسائل المصرفية بين ايران وروسيا والتي تم خلال الأيام الماضية هو الخطوة الأولى في هذا المجال، وفي الخطوة الثانية يمكن استخدام العملات الوطنية في المبادلات التجارية وهذا يوفر على تجار البلدين الحاجة الى العملات الصعبة الأخرى ونظام صرف العملات الأجنبية وما شابه، وهذا أيضاً يؤثر في خفض أسعار صرف العملات الأجنبية الأخرى .

وشدد كريمي على أن ايران وروسيا اتفقتا على جعل خطواتهم الأخرى في هذا المجال سرّية، ولا يتم الإعلان عنها إلا بعد تنفيذها وانطلاقتها، وذلك من أجل قطع الطريق على الأعداء لعرقلتها؛ لكنه أضاف أن ما يمكننا إعلانه هو وجود خطوات أخرى في هذا المجال يتم تصميمها والإعداد لها وسيتم الإعلان عنها فور إنطلاقتها.

* ربط 106 بنوك ايرانية بـ13 دولة

وفي السياق، قال رئيس مجلس الإعلام في الحكومة الايرانية، سبهر خلجي، في إشارة إلى ربط أنظمة المراسلة للبنكين المركزيين في إيران وروسيا: إنه بهذا الإجراء تم توفير اتصال 106 بنوك ايرانية بـ 13 دولة دون أن يتأثرن بالعقوبات.

وكتب سبهري، الإثنين، على حسابه عبر موقع تويتر: إن “أنظمة المراسلة الوطنية للبنكين المركزيين في إيران وروسيا مرتبطة ببعضها البعض”. وأضاف: “بهذا، أصبح من الممكن ربط مراسلة البنوك الإيرانية بـ106 بنوك، في 13 دولة، وأكبر ميزة لهذا الإجراء هي عدم التأثر بالعقوبات الغربية”.

يذكر أنه أبرمت ايران وروسيا في مبنى البنك المركزي في طهران، الأحد، عقداً نقدياً مصرفياً بين البلدين. وبموجب العقد المبرم ومع دخوله حيز التنفيذ سيتم الربط عبر منصة “سبام” المحلية 52 بنكاً ايرانياً و4 بنوك أجنبية من جهة، مع 106 بنوك عبر منصة SPFS الروسية.

وقد تم ترشيح بنك “شهر” من قبل ايران ومصرف VTB من قبل روسيا، ليتم بالمرحلة الأولى ربط المصرفين تجريبياً الى أن يتم إدخال البنوك الأخرى في عملية الربط.

 

المصدر: وكالات