مَعلَم ديني سياحي في سمنان

مرقد النبيين سام ولام(ع)..

مرقد النبيين سام ولام(ع) هو أحد المعالم السياحية والأماكن الدينية في محافظة سمنان، هذه المعالم الدينية والأضرحة والأماكن المقدسة تجذب عدداً كبيراً من السياح كل عام.

2023-02-01

الوفاق/خاص

تعتبر محافظة سمنان من المحافظات التي يوجد فيها 5 اضرحة منسوبة للأنبياء، ومن أشهر هذه المقابر ضريح النبيين سام ولام عليهما السلام. كما يوجد قبر ارمياي النبي في قرية ارميان في مدينة ميامي ويحمل اسم القرية نفسها. يؤمه العديد من المسافرين والسياح .

على بعد 20 كم شمال شرق مدينة سمنان، على مرتفعات جبل الأنبياء، توجد مقبرة، والنقش الموجود عليها يخص أبناء النبي نوح(ع) المسمى النبي سام(ع) والنبي لام(ع).

ضريح النبيين سام ولام(ع)  يقع في منطقة خضراء ومعتدلة.

تم تزيين الجزء الداخلي من القبر بمرايا جميلة. منقوش على شاهد الضريح نسب النبيين، لام النبي ابن عالم بن سام بن نوح، وفي قبر آخر كتب ضريح سام النبي ابن عالم ابن سام ابن نوح النبي عليهم السلام.

يحتوي هذا القبر على قبة مخروطية يبلغ قطرها 20 متراً وقبر قصير يبلغ ارتفاعه حوالي 4.5 متر فوق سطح القبر. لا تحتوي على بلاط ولها مرآة جميلة جداً بالداخل.

الضريح مربّع الشكل ويبلغ ضلعه 5.5 أمتار، وفي وسط الضريح شُيِّد على القبر شبكة معدنية خضراء بطول 3 أمتار وعرض  2 متر وارتفاع 2.70 متراً. تحتها رخام ونقش عليها نسب الأنبياء.

على الجانب الجنوبي والشرقي من القبر، خارج الضريح، هناك رواقان، والجانبان الآخران هما المنحدر والوادي. رواق الأنبياء يواجهان الجنوب والشرق، ويوجد في أحد هذين الرواقين نقش من البلاط.

تم تسجيل قبر الأنبياء في سمنان كأحد المعالم الوطنية لإيران في 26 ديسمبر 2001 برقم 4426.