نجاح شركات معرفية في صنع آلة حفر الآبار

كانت الطريقة السائدة للتنقيب في OFF SHORE ( البحرية) هي استخدام هذه المعدات ، وفي الوقت الحالي ، خاصة بالنسبة للمناطق الصعبة والحرجة على الأرض( ON SHORE (، أو على الشاطئ ، يكون الحفر باستخدام محرك علوي أسرع بكثير و أكثر أمانًا.

2023-02-01

الوفاق/ نجح باحثون معرفيون في إنتاج جهاز الحفر الدوار العلوي أو “محرك علوي” الذي يستخدم لحفر آبار النفط والغاز على عمق يزيد عن 4 آلاف متر. حول ذلك اعتبر الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة أن “Top Drive”  تعتبر من أهم المعدات وأكثرها حداثة في صناعة الحفر ، والتي تستخدم في حفر أو توصيل أو فصل أنابيب الحفر ، ولها وظيفة مختلفة ، وقد حلت محل طرق الحفر ومد الأنابيب القديمة.

وأضاف غرجي: خلال العقود الأخيرة ، كانت الطريقة السائدة للتنقيب في OFF SHORE ( البحرية) هي استخدام هذه المعدات ، وفي الوقت الحالي ، خاصة بالنسبة للمناطق الصعبة والحرجة على الأرض( ON SHORE (، أو على الشاطئ ، يكون الحفر باستخدام محرك علوي أسرع بكثير و أكثر أمانًا.

محرك الأقراص العلوي عبارة عن جهاز محمول يستخدم في منصات مختلفة. يزيد القدرة على تحريك المحرك العلوي بشكل صحيح وسريع على منصات مختلفة من سرعة الحفر ، ما زاد من استخدامه في صناعة النفط العالمية.

الرئيس التنفيذي لهذه الشركة صرح قائلا: أن بناء جهاز الدفع العلوي استند إلى أحدث التقنيات في صناعة الحفر ، وتابع: بدأ إنشاء محرك الأقراص العلوي في هذه الشركة أولاً من خلال شراكة مع شركة أجنبية لتوريد 15 جهاز دفع علوي لشركة النفط الإيرانية في عام 2003. ولكن بعد زيادة الضغط الدولي وفرض عقوبات قاسية على بلدنا ، توقف استمرار التعاون مع الأطراف الأجنبية، وتمكنت الشركة من التصميم والتصنيع بشكل مستقل ، حيث تمكنت الشركة في عام 2012 بتثبيت وإطلاق أول جهاز محرك علوي محلي في إيران ، بالاعتماد على المعرفة والقدرات الداخلية.

إن هذا الجهاز ، بالإضافة إلى المطابقة الكاملة للظروف المناخية للبلاد ، لديه القدرة على حفر آبار النفط والغاز على عمق أكثر من 4 آلاف متر ويمكن استخدامه لظروف الحفر البحرية والبرية. وقال غرجي: بعد نجاح بناء وتركيب وتشغيل الجهاز الأول والحصول على رضا العميل والمستخدمين والحصول على العديد من الموافقات ، بدأنا ببناء الجهاز الثاني الذي تم تسليمه نهاية 2018. حاليًا ، تم استخدام هذا الجهاز في أسطول الحفر لشركة الحفر الوطنية الإيرانية.

وأضاف: في عام 2020 ، أمرت شركة الحفر الوطنية ببناء ثلاثة أجهزة جديدة للقيادة العلوية لشركتنا ، والتي تم التخطيط لها بدعم من صندوق الابتكار والازدهار.

وفقًا لإعلان العلاقات العامة لصندوق الابتكار والازدهار ، فقد دعم هذا الصندوق المشروع من خلال توفير جزء من تكاليف شراء المواد الخام والأجزاء الداخلية والخارجية وتكاليف الإنتاج لثلاثة أجهزة محرك علوي.

وفقًا للرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة ، فإن سعر بيع منتج هذه الشركة منافس تمامًا مقارنة بالعينات الأجنبية ، ولهذا السبب ، فقد وفر للبلد عملة كبيرة.