الأسبوع الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في جمهورية طاجيكستان

إقامة الأسبوع الثقافي الإيراني في طاجيكستان

يقام الأسبوع الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في جمهورية طاجيكستان بحضور وزيرالثقافة الإيراني.

2022-10-30

وبعد مضي أقل من شهر على زيارة وزيرة الثقافة الطاجيكية “زلفية دولت زادة” الى ايران خلال إقامة الأسبوع الثقافي لجمهورية طاجيكستان في 3 مدن في إيران (طهران، تبريز وشيراز)، سيتوجه محمد مهدي إسماعيلي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي قريبا الى دوشنبة بناء على دعوة رسمية من نظيرته الطاجيكية.

وخلال زيارة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي إلى طاجيكستان، سيُفتتح الأسبوع الثقافي الإيراني في هذا البلد.

وفي هذا الحدث الثقافي والفني الكبير، الذي سيقام بحضور مجموعة من الناشطين في مجالات الثقافة والفنون الإيرانية، سيتم عرض بعض القدرات والإنجازات والإمكانيات والإبداعات لفنانين إيرانيين في مختلف مجالات الفنون من ضمنها التشكيلية والموسيقى.

وكان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي “محمد مهدي اسماعيلي”، ونظیرته الطاجیکية “زلفية دولت زادة” قد أكدا في اجتماعهما خلال الزيارة الأخيرة الى طهران قبل نحو شهر على تعزیز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات الثقافية والفنية بین البلدین.

وشدد وزيرا الثقافة في الجمهورية الإسلامية الإیرانیة وجمهورية طاجيكستان خلال الاجتماع علی تطوير العلاقات والتفاعلات الثقافية والفنية في جميع المجالات ووقعا مذكرة للتعاون المشترك.

وأعلن اسماعيلي، استعداد وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الايراني، للتعاون مع طاجیکستان في مختلف المجالات الثقافية والفنية والإعلامية، ومنها السينما والموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية والكتب والأدب والطباعة والنشر.

وفي كلمته خلال حفل افتتاح “أسبوع طاجيكستان الثقافي” بطهران إشار اسماعيلي إلى نهج الحكومة الايرانية في مجال السياسة الخارجية، وقال: في العام الماضي، زار أكثر من ثمانية وزراء للثقافة من مختلف دول المنطقة طهران كما كانت لنا عدة زيارات ومحادثات مع وزراء الثقافة من دول أخرى.

وفي جانب اخر من حديثه لفت الى اقامة الأسبوع الثقافي لطاجيكستان في مدن طهران وتبريز وشيراز، وقال: أن الهوية الثقافية التاريخية والأهم من ذلك ان التعاون الثقافي ساهم في تعزيز العلاقات بين إيران وطاجيكستان.

من جانبها أشارت وزيرة الثقافة في جمهورية طاجيكستان، إلى العلاقات الثقافية بين البلدین وقالت: “خلال العام الأخير شهدنا فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين”.

وتابعت زلفية دولت زاده: ان القيم اللغوية والتاريخية المشتركة تربط بين شعبي طاجيكستان وإيران وتوفر الأرضية لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وقالت وزيرة الثقافة الطاجيكية، في إشارة إلى اقامة الأسبوع الثقافي الطاجيكي في إيران: إن مثل هذه الأحداث الثقافية تلعب دوراً فريداً في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكدت: إن الشعوب التي تتمتع بتاريخ عريق خلقت حضارات في الماضي واليوم هي حاملة لواء الصداقة بين الحضارات.

ارنا