إيران تعتزم مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة 13 مرّة

وضعت الحكومة الايرانية الحالية برنامج مضاعفة انتاج الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) في البلاد بمقدار 13 ضعفا على جدول اعمالها منذ تسنمها أعمالها.

2023-02-01

وتعتبر محطة انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في مدينة دامغان (شمال شرق) من ضمن هذه المشاريع ، وبطاقة انتاجية تبلغ 10 ميغاواط وانتاج 18 مليون كيلو واط ساعة في السنة، وتم اكمال مراحلها التنفيذية واصبحت جاهزة لتزويد شبكة الكهرباء في البلاد بهذا الحجم من الطاقة الكهربائية.

وكان حجم انتاج محطات الطاقة المتجددة في ايران 800 ميغاواط قبل عام ونصف من الآن .

وتم بناء هذه المحطة على ارض بمساحة 200 الف متر مربع (يعادل 24 ملعبا لكرة القدم) وتم تركيب 20 الف و880 لوحة شمسية في هذه المحطة.

كما تعتبر كافة الاجهزة والمعدات المستخدمة لنقل هذه الكمية من التيار الكهربائي الى شبكة نقل التيار الكهربائي في البلاد ، من محولات وغيرها محلية الصنع بالكامل، وبلغت كلفة انشاء هذه المحطة 6 ملايين يورو.

ويمنع انتاج هذا الحجم من الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية ، انتاج 16 الف طن من الغازات الدفيئة التي تدخل الغلاف الجوي في حال انتاج هذه الكمية من الكهرباء في المحطات الحرارية.

وتعتزم الحكومة الايرانية ايصال حجم انتاج الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية الى 4 آلاف ميغاواط ، ومن طاقة الرياح ايضا الى 4 آلاف ميغاواط ، بالاضافة الى الفي ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة الاخرى.

 

المصدر: فارس للأنباء