تدهور الوضع الصحي للقيادي المعتقل الشيخ المحروس

ضحايا يرزحون تحت التعذيب في سجون البحرين

تحت عنوان "آثار العذاب طويلة الأمد": ضحايا يرزحون تحت التعذيب في البحرين"، نشرت منظمة "أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" في البحرين تقريرا.

2023-02-01

وأعربت المنظمة عن أهمية التطرق إلى التأثير النفسي والاجتماعي طويل المدى للتعذيب على حياة الضحايا، والتحديات والمشاكل الشخصية التي غالبًا لا يتم تسليط الضوء عليها خاصة عند مناقشة التعذيب في البحرين.

وناقش تقرير المنظمة الجروح الخفية التي لا تزال قائمة في الحالة النفسية والعلاقات الاجتماعية لضحايا التعذيب البحرينيين بعد سنوات من سوء معاملتهم، معتمدين على شهادات الضحايا أنفسهم وبالتعاون مع اختصاصي درس هذه الحالات.

*الاعتقال والاستجواب والاحتجاز

وأكدت المنظمة في تقريرها على أنّ عملية الاعتقال تجري عادة من قبل شرطة مكافحة الشغب، وضباط ذوي ملابس مدنية، وضباط تحقيقات جنائية، ومن المرجح أن يلجأوا إلى العنف.

ونددت المنظمة بأشكال التعذيب الجسدي التي شملت : الركل والصفع، الضرب بالهراوات والأنابيب، التعليق، الوضع في غرف ذات درجات حرارة شديدة البرودة أو السخونة، الإجبار على الوقوف لفترات طويلة، الحرمان من النوم واستخدام الحمام، الحرق، الصعق الكهربائي، نزع الملابس.

أما في إطار التعذيب النفسي، فقد تبنت السلطات سياسة التهديد بإيذاء أفراد الأسرة، التهديد بالقتل والمزيد من التعذيب، المنع عن الصلاة، إهانة أفراد العائلة والدين وكذلك الشخصيات الدينية، والسجن الانفرادي المطول.

وفي رصدها لانعكاسات التعذيب على الضحايا، نقلت المنظمة عن عدد من الضحايا معاناتهم.

من جانب آخر، خضع القيادي المعتقل المحكوم بالسجن 15 عاماً، الشيخ ميرزا المحروس لعملية قسطرة في القلب بعد سقوطه مغمياً عليه ونقله من سجن جو إلى المستشفى.

وقال الناشط سيد أحمد الوداعي: إن المحروس كان يعاني من آلام في الصدر منذ حوالي الأسبوع وسط تجاهل إدارة السجن لوضعه الصحي وتعمد إهمال تشخيصه.

لكن التدهور المفاجئ في وضعه الصحي استدعى نقله (الإثنين 30 يناير 2023) للمستشفى لتلقي العلاج.

والمحروس هو واحد من القيادات البارزة للمعارضة التي تعرضت للاعتقال في مارس وأبريل 2011 بسبب نشاطه في الاحتجاجات الواسعة التي اندلعت في البلاد خلال شهر فبراير من العام 2011 والتي طالبت بالتحول الديمقراطي ووضع حد لنفوذ أسرة آل خليفة الحاكمة.

إلى ذلك دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة للعمل على حل القضايا العالقة مع قطر مشدداً على أهمية الالتزام ببيان قمة العلا السعودية.

يشار إلى أن قطر قررت تجاهل البحرين ودعواتها للحوار منذ اتفاق العلا، وقامت بتطبيع العلاقات مع السعودية والإمارات ومصر فقط، رغم عشرات الدعوات والمحاولات البحرينية لإنهاء الخلاف وتطبيع العلاقات.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة