في مشهد المقدسة

الإعلان عن الفائزات في مهرجان القصة القصيرة للنساء

ن المهرجان عكس أدوار للنساء المسلمات الإيرانيات في مجال الأدب فيما يتعلق بحمايتهن

2023-02-05

الوفاق/

تم تقديم وتكريم الفائزات في مهرجان القصة القصيرة الأول للنساء المسلمات الإيرانيات خلال حفل أقيم في مكتبة الإمام الخميني(رض) المركزية في مدينة مشهد المقدسة.

وقال المدير العام للثقافة والإرشاد الإسلامي في خراسان الرضوية، في إشارة إلى دور المرأة الإيرانية وتقدمها في مختلف المجالات، إن: المرأة الإيرانية قبل الثورة وبعدها، وكذلك خلال سنوات الدفاع المقدس. لعبت دوراً لا غنى عنه، فقد حققت وحتى اليوم تقدماً كبيراً في مجال العلوم والتكنولوجيا والثقافة والاقتصاد والامور الاجتماعية.

وذكر أن مهرجان القصة القصيرة لأدوار المسلمات الإيرانيات وإزاحة الستار عن الكتب العظيمة فيه من بركات الثورة الإسلامية، قبل الثورة الإسلامية حُرمت النساء الايرانيات من محو الأمية، ولكن الآن أكثر من 50٪ من طلاب الجامعات في البلاد من النساء.

وقال حسين زاده: نظرة الثورة الإسلامية، والنظرة البنوية والعلوية، وطريقة الحياة الفاطمية التي انتقلت إلى فتيات اليوم، يجب على النساء أن يتوجهن إلى الأدب والفن، ومهرجان النساء المسلمات الإيرانيات هو أيضاً بداية. وفق النموذج الثالث للمرأة أي المسلمة الإيرانية، وهي في معقل الأسرة كوصي على خصوصية الأسرة وفي معقل المجتمع كوصي للإسلام الخالص.

وأضاف حسين زادة: إن المهرجان عكس أدوار للنساء المسلمات الإيرانيات في مجال الأدب فيما يتعلق بحمايتهن.

وقال: حتى الآن تم إنتاج كتب جيدة جداً في مجال الأمهات المسلمات الإيرانيات وذكريات أمهات الشهداء وزوجاتهم، لكن هناك قصوراً في مجال الرواية، ونأمل أن يكون هذا المهرجان لعب أدوار المرأة الايرانية المسلمة .

كما أعلن مدير عام المكتبات العامة في خراسان الرضوية، عن استعداده لكشف ودعم كتب المرأة الإيرانية المسلمة في هذا الحفل.

وأعرب حجة الإسلام علي أكبر سبزيان عن أمله في أن يتمكن المهرجان من لعب الأدوار للنساء المسلمات الإيرانيات لاستكمال مهمة المرأة في مجال الجهاد في شكل أدب وكتابة.

وأقيم مهرجان القصة القصيرة “دور المرأة المسلمة الإيرانية” هذا العام في مدينة مشهد المقدسة، حيث ركز على دور المرأة كنموذج يحتذى به في صنع التاريخ والجهاد المستدام والمجتمع والأسرة والثقافة والفن والإعلام.

وهناك 330 اثراً تتعلق بداخل المحافظة والباقي خارج المحافظة، من بينها 13 اثراً وصلت إلى مرحلة التحكيم وأخيراً تم اختيار ثلاثة اثار مختارة و10 اثار جديرة بالاهتمام.

وفي ختام الحفل تم الكشف عن كتاب “المرأة الإيرانية” الذي يحتوي على القصص القصيرة للفائزات بمهرجان تمثيل المرأة المسلمة الإيرانية، وتم تكريم الفائزات.