بناء محطات أرضية لتخصيب السحب من قبل علماء إيرانيين

الوفاق/ نجح مجموعة من التقنيين الإيرانيين في شركة قائمة على المعرفة في تصميم وإنتاج محطات أرضية للتخصيب السحابي ما سيزيد من كمية هطول الأمطار في الغلاف الجوي بين 15 و 20 في المائة دون تكلفة العمليات الجوية ، وسيتم تركيبها قريبًا لتجربتها في مرتفعات برجند.

2023-02-05

قامت شركة قائمة على المعرفة بتصميم وإنتاج محطات أرضية للتخصيب السحابي لزيادة كمية هطول الأمطار في الغلاف الجوي بين 15 و 20 في المائة دون تكاليف العمليات الجوية. وقال مجيد علي آبادي مدير مشروع إنتاج مواد التخصيب السحابي: في ايضاحه لهذا الإنجاز: بدأنا عملية إنتاج مواد التخصيب السحابي منذ عام 2018 في الشركة العلمية الجديدة ” فجر للعلوم الفضائية ” ، ومقرها في مركز تنمية الابتكار بجامعة آزاد ( الحرة) فرع بيرجند، وأن أول عينة مخبرية، قد قمنا بتسليمها إلى وزارة الطاقة. الآن لدينا موافقة للانتاج للشركة القائمة على المعرفة من معاونية رئاسة الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجيا والشركات القائمة على المعرفة.

وتابع: أرسلنا هذه العينة إلى المرصد الوطني الروسي للأحوال الجوية للاختبار وتلقينا تأكيدًا من هذا المرصد. أعطينا العينات التي تم الحصول عليها لوزارة الطاقة وفي السنوات الأولى تم استخدامها تجريبياً ولوحظت نتائجها ميدانياً. منذ السنوات التالية يتم استخدام هذه المواد بشكل مستمر في جميع أنحاء البلاد في عمليات التخصيب السحابي. في السنوات الأخيرة ، بالإضافة إلى الطائرات ، تم استخدام الطائرات بدون طيار أيضًا لهذا الغرض ، والآن ننتج أيضًا مواد خاصة للتسميد السحابي للطائرات بدون طيار ونقدمها إلى وزارة الطاقة.

وتابع عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية بجامعة آزاد ، فرع بيرجند: العينات التي أنتجناها في البداية تم إرسالها إلى روسيا لاختبار معدل المواد المنتجة للأمطار، أي لمعرفة معدل انتاج كل غرام من هذه المادة للنوى المنتجة للامطار الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً.